الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد تتجاوز فقدان الوزن.. نتائج جديدة لتأثير الصيام على الجسم

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 09:30 م
الصيام
الصيام


كشفت دارسة جديدة، أن جسم الإنسان يخضع لتغيرات ملحوظة ومنهجية عبر مختلف الأعضاء خلال فترات الصيام الطويلة.

تأثير الصيام على الجسم

وتسلط الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Metabolism، وأجراها علماء من جامعة كوين ماري في لندن، الضوء على الفوائد الصحية التي تتجاوز مجرد فقدان الوزن، مما يشير إلى تطبيقات علاجية محتملة لأولئك غير القادرين على الحفاظ على الصيام لفترات طويلة أو الأنظمة الغذائية التي تحاكي الصيام.

ويؤكد البروفيسور مايك بيتزنر من جامعة كوين ماري على الفهم القديم لفعالية الصيام في علاج حالات معينة، موضحا: لقد وفرت النتائج التي توصلنا إليها أساسًا لبعض المعرفة القديمة حول سبب استخدام الصيام في حالات معينة، في حين أن الصيام قد يكون مفيدًا لعلاج بعض الحالات، إلا أن الصيام في كثير من الأحيان لن يكون خيارًا للمرضى الذين يعانون من اعتلال الصحة.

وتتبعت الدراسة 12 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة خضعوا لصيام الماء فقط لمدة سبعة أيام، طوال فترة الصيام، وراقب الباحثون عن كثب التغيرات اليومية في ما يقرب من 3000 بروتين في الدم.

وخلال أول يومين أو ثلاثة أيام، قام الجسم بتحويل مصدر الطاقة من الجلوكوز إلى الدهون المخزنة، في المتوسط، تخلص المشاركون من 5.7 كجم من الدهون والكتلة الخالية من الدهون، ومن المثير للاهتمام أن استعادة الوزن بعد الصيام حدثت بشكل أساسي في الكتلة الخالية من الدهون، بينما استمر فقدان الدهون.

كما تؤكد مديرة معهد أبحاث جامعة كوين ماري بريسيشن هيلث، على فعالية الصيام كاستراتيجية لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى فوائده الصحية المزعومة التي تتجاوز مجرد إدارة الوزن. 

وقالت  مديرة معهد الأبحاث: “الصيام عندما يتم بشكل آمن، هو تدخل فعال لإنقاص الوزن. وتزعم الأنظمة الغذائية الشائعة التي تتضمن الصيام - مثل الصيام المتقطع - أن لها فوائد صحية تتجاوز فقدان الوزن”.

وتسلط النتائج الضوء على المزايا الصحية الأوسع للصيام، على الرغم من أن هذه التأثيرات تصبح واضحة فقط بعد ثلاثة أيام من تقييد السعرات الحرارية بالكامل، وهو جدول زمني أطول مما كان مفترضًا سابقًا.