الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للأم المرضع في الصيام.. أطعمة تناوليها

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 03:33 ص
المرضعة في الصيام
المرضعة في الصيام


كشف الدكتور محمود رجب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، وجبة الإفطار المناسبة للأم المرضع في شهر رمضان 2024، حيث إنه من الممكن أن تحافظ الأم المرضع على صيام رمضان بشرط أنها تحافظ على التغذية السليمة.

نصائح للأم المرضع في الصيام

وأوضح أنه لا يجب أن يتعرض للجفاف، لكي يقاوم الجسم ويستطيع استكمال الصيام دون الشعور بالخمول والمضاعفات، ولمنع الشعور بالتعب، مع قدرة الجسم على إنتاج اللبن بشكل كافٍ.

وعن قواعد إفطار الأم المرضع بعد الصيام ساعات طويلة، ينصح بتوفير على مائدة الإفطار العناصر المفيدة والتي تُعتبر أهم وأكثر وجبة منوعة للغذاء السليم وهي تحتوي على النشويات والبروتينن والألياف والدهون النباتية وغيرها.

تناول التمر والشوربة الدافئة

وينصح استشاري طب الأطفال، أنه يجب تعجيل الإفطار والبدء بأطعمة عالية الطاقة مثل التمر الأسود، فضلا عن تناول معه كوب من اللبن.

ويوجه نصيحة للأم المرضع بعد الإفطار على التمر بالحليب، بتناول كوب من الشوربة لتهيئة المعدة وتحضيرها لاستقبال الطعام، كما أنه يجب تناول الأطعمة التي تساعد الأم المرضعة على تجاوز الصيام خلال شهر رمضان، كالخضار والفواكه.

البقوليات مفيدة لصيام أمن

ولفت إلى ضرورة تناول الأطعمة الصحية من الخضراوات والفواكه المتنوعة، والحرص على تناول البقوليات، قائلا: «على المرضع تناول البروتين النباتي على الأقل مرة في الأسبوع كالفاصوليا البيضاء، والعدس والحمص والحبوب الكاملة».

منتجات الألبان غير المحلاة

ونصح بتناول الأسماك وزيت الزيتون، ومنتجات الألبان غير المحلاة، مع الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتنوعة ومفيدة بين الإفطار والسحور، ومنع تكديس الطعام.

المرضعة في الصيام 

المكسرات 

وأشار إلى ضرورة تناول قمر الدين والمكسرات، فضلا عن مخفوق الحليب مع الفاكهة وغيرها من المأكولات العربية الرمضانية.

تجنب المشروبات الغازية

ويحذر من شرب المشروبات المحلاة وخصوصا الغازية منها، ناصحا بالتقليل منها لأنها لا تحتوي على أي فائدة سواء للأم أو الطفل، حيث تعطيك سعرات حرارية فارغة، ويصعب فقدان الوزن.