الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض متلازمة الفم واليد والقدم والعلاج والأطعمة المناسبة للطفل

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 07:00 م
متلازمة اليد والفم
متلازمة اليد والفم والقدم


قال الدكتور إيهاب السيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن متلازمة الفم واليد والقدم عند الأطفال، مرض ينتشر بين الرضع، ومن أعراضه الطفح الجلدي.

ويضيف: «هو عبارة عن مرض  فيروسي بسيط، ويُصيب عدد كبير من الأطفال وخاصة الرضع من عمر 6 شهور وحتى 4 سنوات، وهذه أكثر فئة عمرية معرضة للمرض».

أعراض متلازمة الفم واليد والقدم

ويؤكد: «من أبرز الأعراض التي يُصاب بها الطفل هي السخونية وتكون مرتفعة مع قريفة وعيط من الطفل، ويزداد عصبية، ويرفض الطعام والرضاعة».

ويشرح: «تظهر الأعراض في البداية بدون طفح جلدي في الأول، حيث يتم إعطاء المريض علاج على أنه يعاني من التهاب بالحلق أو نزلة برد».

ويلفت إلى أن الطفح الجلدي يظهر بعد يومين تقرييا من التعرض للسخونية، قائلا: «يبدأ القلق الشديد عند ظهوره، حيث يكون موزع بطريقة ممميزة، حيث يظهر في اليد والقدم وأحيانا حول الفم  وداخل الفم».

ومن ضمن الأعراض، أوضح: «يتعرض الطفل لصعوبة في البلع، حيث إنه من الممكن أن يتعرض في منطقة المؤخرة للطفح الجلدي، ويزيد في بعض الأطفال».

وأشار إلى أن العدوى الفيروسية تتحسن مع العلاجات الموضعية، مع تقديم خوفض للحرارة والسوائل، وعزل الطفل أنه يكون حاملا للعدوى ومن السهل أن يصاب به الأطفال الآخرون، حيث إنه يفضل تجنب الاحتكاك في الأيام الأولى مع باقي الأطفال.

متلازمة اليد والفم والقدم 

علاج متلازمة الفم واليد والقدم

ويكون العلاج عبارة عن علاج الأعراض الموجودة، ففي حالة سخونية الطفل يأخذ البروفين شراب أو السيتال لخفض الحرارة، مع عمل الكمادات، والدواء المسكن للألم لتهدئة وجع الحلق الشديد، حيث يساعد الطفل على تناول الأطعمة والمشروبات.

وقرح الفم يمكن علاجها عن طريق استخدام اسبراي (مسكن موضعي)، ومن المفضل أن يكون مكونا من أعشاب طبيعية، مع استخدام بخاخ في الفم واللثة والحلق، قبل كل رضعة أو قبل الطعام من 4 لـ 5 مرات.

أطعمة لعلاج متلازمة الفم واليد والقدم

وأشار إلى أن الطعام في هذه المرحلة يكون صعب البلع مع كثرة الريالة عند الطفل، ومن الأفضل تناول السوائل والعصائر الفريش، كما يمكن تناول شوربة الخضار، ولسان العصفور، والمهلبية والأرز بالحليب والشوفان بالفواكه، ومياة الأرز والمكرونة المسلوقة.