الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صيام مريض الكلى في رمضان.. محاذير يجب اتخاذها في الحسبان

الإثنين 18/مارس/2024 - 08:30 م
مريض الكلى
مريض الكلى


في شهر رضمان 2024، يحرص كثيرون من مريض الكلى على الصيام، ولكن لابد أن يحترسوا من المضاعفات الصحية التي قد تلحق بهم.

وهنا يجب اتباع مجموعة من القواعد المهمة، لتفادي المخاطر والصيام بأمان في حالة كنت تعاني من مشكلة في الكلى، حسب ما جاء عبر موقع Boldsky.

الكلى 

صيام مريض الكلى في رمضان

ووفقا لما كشفه موقع بولد سكاي، يجب الحفاظ على الوزن، ومتابعة قياس ضغط الدم بانتظام، وقياس السكر لكي لا يحدث انخفاض في مستوياته بالدم، نتيجة أمراض الكلى وفي فترة الصيام.

وينصح الخبراء بضرورة مراقبة نسبة الكرياتينين والصوديوم والبوتاسيوم، مرة أسبوعيا لمتابعة تأثير الصيام على الكلى.

لا ينصح بممارسة التمارين الرياضية فترة الصيام، لمنع التعرض للجفاف ولمنع الخمول، كما أن مرضى الكلى المصابين بالحصوات ينصحهم الطبيب بالإكثار من المياه، مع تجنب الطعام المليئ بالملح والأوكسالات.

نصائح لتجنب المضاعفات الصحية لمريض الكلى في رمضان

وينصح الخبراء بأنه يجب تناول الكثير من السوائل في الوقت بين وجبتي الإفطار والسحور، لكي لا يحدث جفاف، ويجب زيارة الطبيب لمعرفة كمية السوائل التي تحتاجها في حالة إصابتك بمرض في الكلى.

ولا يجب الإهمال في تناول نظام غذائي صحي متوازن، غني بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون بكميات معتدلة، فضلا عن التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم كالملح، وتجنب العصائر المعلبة، فضلا عن الامتناع عن الألبان واللحوم في حالة كان المريض مصاب بالكلى المزمنة.

وينصح الخبراء بتناول الأدوية في السحور والإفطار، وفي حالة كانت الأدوية أكثر من مرتين في اليوم، ينصح الطبيب بعد الصيام، واستشارته تعد أمرا ضروريا في هذه الحالة.

مرضى غسيل الكلى عليهم تجنب الصيام

وينصح بتجنب مرضى غسيل الكلى الصيام، حيث إن من يعانون من غسيل الكلى الدموي، لا ينصحهم الطبيب بالصيام.

وفي الصيام يعرضون لمخاطر الإصابة بانخفاض السكر في الدم، وانخفاض في ضغط الدم عند الغسيل، مع الاحتياج لتناول أدوية في ساعات الصيام.