الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض صفاء سلطان؟.. وراثي وليس له علاج

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 01:00 م
ما هو مرض صفاء سلطان؟
ما هو مرض صفاء سلطان؟


ما هو مرض صفاء سلطان؟.. كشفت الفنانة الأردنية صفاء سلطان عن طبيعة المرض الذي تعاني منه وتم اكتشافه بطريق الصدفة؛ إذ تعرضت لأزمة صحية أثناء تصويرها أحد المسلسلات الدرامية داخل إحدى المستشفيات بالأردن، وتم إنقاذها بشكل عاجل من قبل الأطباء، الذين أقروا إصابتها بمرض خطير يدمر أجهزة الجسم ويعرضه للإصابة بالجلطات؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض صفاء سلطان؟.

ما هو مرض صفاء سلطان؟

وللإجابة على سؤال ما هو مرض صفاء سلطان؟، فقد أوضحت الفنان صفاء سلطان في أحد البرامج التليفزيونة أنها اكتشفت مؤخرًا تعاني من الإصابة بمرض حمى البحر الأبيض المتوسط، وهو مرض خطير يتسبب في حدوث تجلطات في البطن وألمه شديد، وقد يعرض الإنسان لخسارة جهاز من الجسم، ويتم تناول الأدوية التي تفيد في ابتعاد فترة نوبات أو هجمات المرض، ولكنها لا تعالجة بشكل نهائي؛ لأنه مرض وراثي.

ونوهت الفنانة صفاء سلطان، بأنها كانت تعلم من قبل أنها تعاني من مرض "فقر الدم المنجلي"، وتم تشخيص حالتها خلال الوعكة الصحية الأخيرة بـ"حمي البحر الأبيض المتوسط".

ما هي حمى البحر الأبيض المتوسط؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي حمى البحر الأبيض المتوسط؟، يوضح الدكتور عبدالفتاح مصطفي كامل، أخصائي الباطنة العامة والجهاز الهضمي والكبد والحميات والمناظير، أن حمى البحر الأبيض المتوسط، تعد أحد الأمراض الوراثي ذاتية الالتهاب النادرة، ينجم عنه حدوث ارتفاعًا يتكرر في درجة حرارة الجسم مع الشعور بوجع شديد في البطن والصدر والمفاصل، مشيرًا إلى أنه في العادة يتم تُشخص الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط العائلية خلال مرحلة الطفولة. 

وينوه أخصائي الباطنة العامة والجهاز الهضمي والكبد، بأنه ليس هناك علاج شافٍ لهذا الاضطراب، ولكن يمكن التخفيف من مؤشرات حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية وتقليل الأعراض والنوبات أو الوقاية من حدوثها من خلال التزام امريض باتباع خطة العلاج التي يحددها له الطبيب المختص. 

شخص يعاني من حمى البحر الابيض المتوسط

أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط

ويذكر الدكتور عبدالفتاح مصطفي كامل، أن أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط،  حمى البحر المتوسط العائلة عادة ما تبدا من فترة الطفولة، وتكون على هيئة نوبات قصيرة تعرف بـ" الهجمات"والتي عادة ما تستمر من يوم إلى ثلاثة أيام، وربما تستمر نوبات التهاب المفاصل لعدة أسابيع أو أشهر.

وقد تحتلف أعراض نوبات حمى البحر المتوسط العائلية من مريض لآخر، فتكون على النحو التالي:

  • الإصابة بالحمى.
  • مع الشعور بألم شديد في البطن.
  • وكذلك الاحساس بوجع في الصدر فيكون الصعب التنفس بعمق صعبًا.
  • فضلا عن الشعور بالألم مع وجود تورمًا بالمفاصل، وخاصة بالركبتين والكاحلين وأيضًا الوركين.
  • مع ملاحظة ظهور طفحًا جلديًّا ذو لون أحمر على الساقين، لاسيما تحت الركبتين والشعور بآلام في العضلات
  • وأخيرًا، قد يعاني المريض من تورم وارتخاء كيس الصفن.

جدير بالذكر أن نوبات هذا المرض عادة ما تزول بشكل تلقائي خلال عدة أيام، وقد يشعر المريض عقب كل نوبة أنه قد عاد لحالته الصحية الطبيعية، وقد تكون الفترات التي تخلو من الأعراض قصيرة أى بضعة أيام فقط، أو طويلة تستمر لعدة سنوات.