الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض صفاء سلطان.. ألمه شديد وقد يفقد الجسم أحد أجهزته

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 02:00 م
مرض صفاء سلطان
مرض صفاء سلطان


مرض صفاء سلطان.. تزايدت خلال الساعات الأخيرة عمليات البحث عبر جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، عن مرض الفنانة الأردنية صفاء سلطان، التي تعرضت لوعكة صحية مؤخرًا أثناء تصويرها لأحد المسلسلات الدرامية وكان التصوير داخل مستشفى السلط الأردنية؛ لذا ساعد الأطباء على إنقاذها على الفور، وتم تشخيص حالتها بمرض وراثي نادر؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على مرض صفاء سلطان. 

مرض صفاء سلطان

وعن مرض صفاء سلطان، كشفت الفنانة صفاء سلطان عن طبيعة المرض الذي تعاني منه واكتشفه الأطباء بطريق الصدفة؛ إذ تعاني من الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط، وهو مرض خطير ينتج عنه حدوث تجلطات في البطن والشعور بألم شديد، وربما يعرض الإنسان لخسارة أحد أجهزه جسمه، موضحة أنها تتناول الأدوية التي تسهم في ابتعاد فترات نوبات  المرض، ولكن لا يمكن علاجة نهائيًا؛ إذ أنه أحد الامراض الوراثية النادرة.

وذكرت الفنانة صفاء سلطان أنها كانت تعاني من مرض "فقر الدم المنجلي" وتخثر الدم، ولكن تم تشخيص حالتها خلال تلك الوعكة الصحية الأخيرة بمرض "حمي البحر الأبيض المتوسط".

ما هي حمى البحر المتوسط؟

وللإجابة على سؤال ما هي حمى البحر المتوسط؟، يوضح الدكتور مصطفى كامل بدير، أخصائي أمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمى والمناظير، أن حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية تعد مرض وراثى عائلي نادر، يصيب الاشخاص التي تنتمي أأصولها للبحر الأبيض المتوسط كالعرب واليهود والايطاليين والأرمن، وقد يصيب اى جنس أو عرق؛ نتيجة السفر والتزاوج.  

أسباب حمى البحر الأبيض المتوسط

يشير أخصائي أمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمى والمناظير إلى أن أسباب حمى البحر الأبيض المتوسط ترجع لحدوث طفرات فى جين يسمى" MEFV" ما يسبب حدوث هجمات متكررة من ارتفاع درجات الحرارة مع التعرض لالتهاب بعض الأغشية مثل: الغشاء البريتونى الذي يوجد فى البطن وحول الأمعاء فيشعر المريض بألم فى البطن أو فى الغشاء  حول الرئة فيشعر المريض بوجع فى الصدر أو التهاب بالمفاصل والأغشية فيعاني المريض من ألم فى المفاصل. 

شخص مصاب بحمى البحر الأبيض المتوسط

ما هى أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط؟

ولمن يرغب في معرفة ما هى أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط؟، يذكر الدكتور مصطفى كامل بدير أن أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط عادة ما تتضمن ما يلي:

  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل متكرر والتعرض لهجمات متكررة كل شهر تقريبًا.
  • مع الشعور بألم فى البطن، قد يظنه البعض التهاب بالزائدة الدودية أو مغص مرارى، وقد يجري لبعض المرضى عملية الزائدة أو المرارة دون داعي ؛ إذ يصعب تشخيص المرض فى البداية.
  • بجانب الشعور بوجع وتورم في المفاصل، لاسيما مفصل الركبة أو مفصل الانكل او الرسغ.
  • وكذلك الاحساس بألم في الصدر نتيجة التهاب الغشاء المبطن للرئة.
  • وقد تتجمع سوائل في الغشاء البللورى حول الرئة في بعض الحالات القليلة.
  • وكذلك في حالات قليلة يحدث التهاب الغشاء المبطن للقلب ويصاحبه ألم فى الصدر.
  • كما يظهر لدى البعض طفح جلدي، وخاصة أسفل الركبتين.
  • كما يعاني القليل من المرضى بألم وتورم في خصية واحدة، وقد يظنه البعض التواء الخصية ولكنه ليس كذلك.
  • وقد يشعر بعض المرضى بالصداع.
  • وأخيرًا، فى غالبية الحالات تستمر الهجمات لمدة يومين إلى ثلاثة ثم يعود المريض  لطبيعته باستثناء ألم المفاصل الذي قد يستمر أكثر من ذلك.