الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدائل البروتين الحيواني.. نصائح مهمة

الأحد 25/فبراير/2024 - 11:30 م
بدائل البروتين الحيواني
بدائل البروتين الحيواني


بدائل البروتين الحيواني.. مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك، والارتفاعات المتتالية في أسعار اللحوم والدواجن، يبحث المواطنون عن بدائل تعوض نقص البروتين الحيوانى في أجسامهم، وهو ما نعرضه فى هذا التقرير، عن بعض الأكلات التى تحتوي على بدائل البروتين الحيواني.

بدائل البروتين الحيواني

وعن بدائل البروتين الحيواني، يقول الدكتور محمد راضي، أخصائي التغذية العلاجية:" يسود اعتقاد بدى البعض بأن البروتينات تتواجد فقط في المنتجات الحيوانية، ومنها: الدواجن وأيضًا الأسماك وكذلك اللحوم فقط، ولكن الحقيقة أننه يمكن الحصول عليها من خلال تناول الكثير من الأطعمة النباتية"، موضحًا أنه من أهم بدائل البروتين الحيوانية رخيصة الثمن والتي تفيد كذلك من يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد ما يلي:

البيض

تناول الإنسان لبيضة واحدة يوميًا، يمد جسمه بحوالي 6 جرامات من البروتين، بجانب العناصر الغذائية الأخرى، ومنها: فيتامين دال وفيتامين أ وكذلك الكالسيوم والدهون الصحية.

الجبن القريش

ويتضمن الطبق الصغير من الجبن القريش الذي يكون وزنه حوالي 210 جرامات ما يتجاوز 23 جرامًا من البروتين و206 سعرة حرارية فقط.

الحليب

وفي حال تناول كوبًا من الحليب كامل الدسم الذي يزن 200 جرام يستفيد الجسم بأكثر من 8 جرامات من البروتين العالى الامتصاص، بجانب  الفيتامينات والمعادن الهامة.

الزبادي

يعد الزبادي أحد أهم منتجات الألبان المحتوية على البروتينات، فمن يتناول 100 جرام من الزبادي يفوز جسمه بما يقرب من 17 جرامًا من البروتين.

بعض البروتينات الحيوانية والنباتية

التونة المعلبة

وفي حال كانت الأسماك الطازجة غالية الثمن فيمكن الاعتماد على الأسماك المعلبة للحصول على البروتين، إذ يتضمن 85 جرامًا من التونة حوالي  99 سعرة حرارية، وهو ما يعادل 20 جرامًا من البروتين عالي الجودة.

بديل اللحوم والدجاج

وعن بديل اللحوم والدجاج، ينصح غالبية أخصائي التغذية في حال صعوبة الحصول على اللحوم الحمراء والبيضاء سواء لغلاء أسعارها أو نتيجة المعاناة من أية مشكلات صحية، بإمكانية الاعتماد على البدائل التالية، ومنها:    

  • الباذنجان.
  • وأيضًا القرنبيط.
  • وكذلك المشروم.
  • فضلًا عن المكسرات.
  • بجانب فول الصويا.
  • كما ينصح بتناول غالبية أنواع الحبوب.
  • بالإضافة إلى التوفو، وهو أحد منتجات فول الصويا الصحية.
  • وأخيرًا، الجاك فروت وهو أحد أنواع الفواكه الاستوائية ذات الطعم الحلو.