الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نعرف أن الطفل حرارته مرتفعة؟.. طبيب يوضح

الأربعاء 20/مارس/2024 - 12:30 م
حرارة الطفل
حرارة الطفل


قال الدكتور محمد نبيل الحبيبي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه لا يجب قول إن الطفل تعرض للسخونة طالما لم يتم قياس درجة حرارته بالترمومتر.

ونصح بضرورة وجود ترمومتر في كل منزل لقياس حرارة الطفل في حالة الشك أنه يعاني من السخونة وارتفاع الحرارة.

حرارة الطفل

كيف نعرف أن الطفل حرارته مرتفعة؟

وأكد طبيب الأطفال وحديثي الولادة، أن درجة حرارة الجسم الطبيعية، تكون 36، ويتم قياس درجة الحرارة تحت الإبط مع زياد نصف درجة، حيث أنه في حالة قياس درجة الحرارة بالترمومتر، وظهرت 37.1 يكون درجة حرارة الطفل الفعلية 37.6.

وأشار إلى أنه لو عمر الطفل أقل من 6 شهور، وارتفعت حرارته في أي درجة لا بد من إجراء الفحوصات عند الطبيب، للاطمئنان.

وأوضح أن الطفل إذا كان فوق الـ 6 شهور، ودرجة حرارة الطفل أقل من 37، لا يجب الشعور بالقلق مع توفير للطفل خافض للحرارة، ويفضل إعطاء سيتال للطفل، مع عمل كمادات، وفي حالة ظهور أعراض أخرى مع السخونية لابد من استشارة الطبيب للعلاج.

وشرح أن الطفل فوق عمر 6 شهور، وجاءت درجة الحرارة أعلى من 38، لا بدمن وضع كمادات، لحين خفض الحرارة، مع إعطاء سيتال للطفل، حسب عمره ووزنه.

وفي حالة عدم خفض الكمادات الحرارة، ينصح الطبيب بوضع الطفل في المياه الفاترة النصف الأسفل من الجسم لحين خفض الحرارة، مع الذهاب للطبيب للفحوصات لكي لا يدخل في تشنجات حرارية إذا لم يتم العلاج سريعا.

الزئبقي أكثر دقة من الترمومتر الديجيتال

وقال إن الترمومتر الزئبقي أكثر دقة من الديجيتال، ولكن يفضل التعامل معه بحرص لأنه عبارة عن زجاج وبه عنصر الزئبق، وفي حالة كسر الطفل له يصعب جمع الزئبق، لذا ينصح الأطباء باستعمال الديجيتال.

طريقة عمل الكمادات للطفل

وعن طريقة عمل الكمادات للطفل تكون عن طريق استخدام فوطة مبللة بمياه فاترة، ونصح بتجنب المياه الباردة، فضلا عن تجنب مكعبات التلج وتجنب إضافة الخل والكحول، وفي الشتاء يفضل تدفئة المياه قليلا.

أماكن وضع الكمادات للطفل

  • حول الرقبة
  • تحت الابطين
  • بين الفخدين