الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تفاصيل حول جلطة المخ وأسباب حدوثها

الخميس 21/مارس/2024 - 06:00 ص
جلطة المخ
جلطة المخ


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول جلطة المخ، وأسباب حدوثها، وفق ما كشفه الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة.

تفاصيل حول جلطة المخ

وأكد أن الطبيب ينصح بعدم تقديم الاسبرين للمصاب بتنميل اليدين والقدمين، ووجود صعوبة في الحركة، والحل الأمثل هو الذهاب للطوارئ، لمعرفة هل هي جلطة أم نزيف بالمخ.

ولمزيد من التفاصيل حول جلطة المخ، قال إنه يوجد شريان يتغذى على منطقة في المخ، وحدث بها اسنداد، حيث إن الجزء الموجود في المخ والدم الذي يتجه نحوه يقل أو يحدث توقف له وبالتالي يحدث الجلطة.

كيفية حدوث جلطة المخ

وعن أسباب حدوث جلطة المخ، وهي عدم وصول الدم بشكل كافٍ للمخ، يرجع هذا لأن الشريان نفسه والذي يتغذى على هذه المنطقة في المخ يحدث به انسداد، على سبيل المثال من يعاني من تصلب في الشرايين، أو يكون نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم أو الإصابة.

وعن الأسباب الأخرى التي تشكل خطورة على المخ وتسبب الجلطة، هو الإصابة بالرجفان الأذيني، فضلا عن وجود مشكلة في القلب ففي حالة تعرض القلب للمشكلة يحدث جلطة، حيث أشار طبيب الباطنة العامة، إلى أن بعض الجلطات تكون من المحتمل أن تتواجد في الأورطة نفسها، حيث يظهر مشكلة في الساقين ومع الفحص يتأكد إصابة المريض بجلطة في الساق.

وفي حالة كانت الجلطة في الأذيني الأيمن، لابد من تفسير ذلك لأن يوجد لدى المصاب فتحة من الأذيني الأيمن للايسر، حيث أن الجلطة تتجه من الأيمن للأيسر وبعد ذلك تمر على الأورطة ومنها تتجه للمخ.

أسباب جلطة المخ

في حالة انسداد في أحد شرايين الدماغ، وبالتالي لا يصل الدم والأكسجين للخلايا لتغذية المخ، مما يحدث توقف وتجلط الدماغ، كما يوجد أكثر من جلطة تحدث والطبيب هو الذي يشخص حسب حالة المريض والفحوصات.

كما يمكن حدوث للشخص نزيف في الدماغ، نتيجة لتمزق في الأوعية الدموية في الدماغ، ويحدث جلطة، حيث يحدث فقدان في تدفق الدم، والتعرض لوذمة دماغية، وارتفاع الضغط داخل الدماغ.

ومن ضمن الأسباب التي يحدث من ورائها الجلطة هو نزيف العشاء العنكبوتي، حيث يتعرف الشخص على هذا النوع من خلال الأعراض منها الصداع الذي يأتي فجأة للشخص والغثيان ووجود تصلب شديد في الرقبة.