الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إيلون ماسك يتعاطى عقارا مخدرا لعلاج الاكتئاب.. ما هو الكيتامين؟

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 10:00 م
ايلون ماسك
ايلون ماسك


كشف رجل الأعمال الأمريكي «إيلون ماسك»، عن مخدر يتناواه لعلاج الاكتئاب، حيث يعمل أكثر من 16 ساعة في اليوم ويكون بحاجة لراحة الذهن من التوتر والإرهاق، والحماية من أي ضغوط سلبية يتعرض لها.

أيلون ماسك

مخدر يتعاطاه إيلون ماسك

وعن المخدر التي يتعاطاه إيلون ماسك، هو الكيتامين Ketamin، وهو نوع من المخدر الذي يستخدم في تخدير الأشخاص قبل إجراء الجراحة، وله تأثير مباشر على الجهاز العصبي، حسب ما كشفته شبكة Fox News. 

ما هو مخدر الكيتامين؟

وقال الدكتور مارتن تيشر، استشاري الطب النفسي بكلية الطب - جامعة هارفارد، إن مخدر الكيتامين يعالج الاكتئاب، وعلى الرغم من كونه مخصص للتخدير الطبي واستخدامه في العمليات الجراحية، إلا أنه فعال في علاج الاكتئاب.

ووفقا لدراسة تم نشرها من خلال المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، فإن مخدر الكيتامين يحد من مضاعفات الاكتئاب الشديد عند الشخص، حيث أنه يُمنع استخدام الكيتامين لمصابي الحساسية، والذين لديهم مشكلة في الضغط.

مادة الكيتامين المخدرة وفقدان الذاكرة

وووفق ما أكدته الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية، تبين أن مادة الكيتامين في حالة تناول منها جرعة زائدة تسبب فقدان الذاكرة والنسيان ويشعر الشخص بالنوبات المتكررة، فضلا عن فقدان للوعي ومشكلة في التنفس.

متى تؤدي مادة الكيتامين للوفاة؟

وأشار إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية إلى أن مادة الكيتامين في حالة تناول جرعة زائدة منها تعرض الشخص للوفاة، فضلا عن تناولها مع الكحول تشكل مضاعفات خطيرة على الصحة، وعلى المريض الذهاب للطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة والدواء الامثل حسب حالة الشخص المصاب بالاكتئاب أو الأمراض الذهنية.