الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أطعمة ومشروبات للتخلص من علامات الشيخوخة

الخميس 21/مارس/2024 - 09:00 ص
الشيخوخة
الشيخوخة


بالرغم من أنه لا حرج في الإسراف في العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة، فإن ما تضعه في ثلاجتك يلعب أيضًا دورًا حاسمًا عندما يتعلق الأمر بمظهر الشباب.

من الحفاظ على نضارة بشرتك إلى التخلص من التجاعيد، تحتوي بعض الأطعمة على الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تبقي بشرتك شابة.

لحسن الحظ، حددت الدكتورة ناعومي نيومان-بينارت، أخصائية التغذية الطبية، 5 أطعمة يمكن أن تساعدك على أن تبدو أصغر سنًا.

الأسماك الزيتية

وأوضحت الدكتورة نيومان بينارت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في السردين والسلمون والماكريل يمكن أن تحافظ على نضارة بشرتك.

وقالت: «تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة عن طريق الحفاظ على خلايا الجلد وحمايتها، مما يساعد على منع التجاعيد».

لذلك، أوصت أخصائية التغذية الطبية بتناول حصتين إلى ثلاث حصص من الأسماك الزيتية أسبوعيًا.

ولكن إذا كنت لا تحب الأسماك الزيتية، فلا يزال بإمكانك جني هذه الفوائد القوية للبشرة من خلال إضافة ملعقة كبيرة من البذور المختلطة إلى العصيدة أو الحبوب أو العصير وتناول حفنة صغيرة من المكسرات كوجبة خفيفة بعد الظهر، حيث إن هذه الأطعمة غنية أيضًا.

الأعشاب البحرية

الأعشاب البحرية مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة واليود الأساسي، ويمكن أن تساعدك على تحقيق «توهج طبيعي أكثر شبابا وجمالا».

وقالت الخبيرة: «معظمنا على دراية بالأعشاب البحرية الموجودة في السوشي، لكن الأعشاب البحرية كانت منذ فترة طويلة جزءًا من النظام الغذائي اليومي في الصين واليابان، له بعض الفوائد الجمالية الرائعة وهو أحد أكثر الأطعمة المغذية في العالم لدعم صحة البشرة والشعر والأظافر».

وأضافت: «لقد أظهرت بعض الأعشاب البحرية أنها تقلل من إنتاج الزيت، بينما تبين أن بعضها الآخر يقلل من البكتيريا المرتبطة بتكوين حب الشباب، مما يجعلها رائعة للوقاية من حب الشباب».

تحتوي الأعشاب البحرية أيضًا على فيتامين C المعزز للكولاجين، وهو ضروري للبشرة الصحية والمتوهجة والرطبة.

علاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يحسن مرونة الجلد ويساعدك على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

شوربة الخضار

وأوصت الدكتورة نيومان-بينارت بمحاربة الشيخوخة عن طريق تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الجلد من خلال محاربة الجذور الحرة المزعجة والحفاظ على التجاعيد.

وقالت: «حاول صنع حساء الخضار الذي يعتبر سريعًا وسهلًا ومغذيًا وطريقة رائعة لتعزيز تناولك لمضادات الأكسدة، تحتوي الخضروات الجذرية ذات الألوان الزاهية (مثل القرع والبطاطا الحلوة والجزر) على الكاروتينات، وقد ثبت أن تناول الكاروتينات يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضار».

الحمضيات

الليمون والليمون الحامض والبرتقال والجريب فروت كلها مليئة بفيتامين C، وهو ضروري للحفاظ على الكولاجين.

وقالت اختصاصية التغذية الطبية: «الكولاجين هو النسيج الداعم لبشرتك ويساعد بشرتك على الاحتفاظ بالمرونة المهمة، مما يساعد على منع الشيخوخة المبكرة».

وأوصت بعصر مزيج من كل هذه الفواكه في ماء دافئ، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل (فقط إذا كنت بحاجة إلى تحلية الفواكه الأكثر حموضة) لصنع مشروب لذيذ غني بفيتامين سي.

الماء والأطعمة الغنية بالمياه

قالت الدكتورة نيومان-بينارت: «إن أهم نصيحة أتبعها هي أن تحافظ على رطوبة بشرتك، فلا شيء سيفيد بشرتك أكثر من الترطيب الجيد، يقلل الماء من التجاعيد عن طريق الحفاظ على جسمك رطبًا ومنتعشًا ويساعد في الحفاظ على مرونة بشرتك. الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من الماء هم أقل عرضة للمعاناة من الندبات والتجاعيد والخطوط الناعمة ولن تظهر عليهم علامات الشيخوخة مثل أولئك الذين يشربون كميات قليلة من الماء».

لذلك أوصت الخبيرة بشرب الكثير من الماء وتناول البطيخ والفلفل والكرفس.