الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 آثار جانبية خطيرة لسوء نظافة الفم على صحتك.. الإصابة بالزهايمر الأبرز

الخميس 21/مارس/2024 - 12:31 م
سوء نظافة الفم..
سوء نظافة الفم.. أرشيفية


تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا يمكن أن يساعد في تجنب تراكم البلاك والجير، وعندما لا تقوم بالأساسيات، فإنك تعرض صحة فمك للخطر، فنظافة الفم لا تساعد فقط على تنظيف الفم والأسنان ولكنها تحافظ على صحتك العامة تحت السيطرة.

من مرض الزهايمر إلى مرض السكري إلى أمراض الكبد وأمراض القلب، يمكن أن تكون آثار إهمال العناية بالفم بعيدة المدى، فتعرف على الآثار الجانبية لسوء نظافة الفم.

كيف يؤثر سوء نظافة الفم على الصحة؟

يمكن أن يؤثرسوء نظافة الفم على صحتك، فيما يلي نستعرض كيفية يحدث هذا؟

  • مرض الزهايمر

وجدت دراسة نشرت في مجلة الكائنات الحية الدقيقة وجود صلة بين أمراض الفم ومرض الزهايمر، وتحديدا من خلال بروتين يسمى "أميلويد بيتا"، وينتج الجسم هذا البروتين عندما يكون هناك عدوى.

 الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر لديهم هذا البروتين بكميات كبيرة في الدماغ، ونظرًا لأن أمراض الفم تنتج أيضًا عن العدوى، فغالبًا ما يوجد بروتين "أميلويد بيتا" حول السطح الخارجي للأسنان واللثة المصابة.

متى تطلب المساعدة؟.. طبيب: سوء نظافة الفم يسبب 5 أمراض خطيرة
سوء نظافة الفم
  • مرض السكري

يمكن أن تؤدي أمراض اللثة والعدوى إلى زيادة مستويات السكر في الدم، ما يشير إلى أنه إذا تطور أحدهما، فهناك خطر متزايد لتطور الآخر أيضًا، لذا تأكد من اتباع روتين مناسب لصحة الفم لتجنب المضاعفات.

  • سرطان الكبد وأمراض الكبد

يرتبط سوء صحة الفم بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 75 بالمئة، حسبما وجدت دراسة نشرت في مجلة SAGE. ويساهم الكبد في إزالة البكتيريا، لذلك عندما يتأثر بالأمراض، تتراجع وظيفته، وتظل البكتيريا على قيد الحياة لمدة طويلة.

  • أمراض الرئة

يحتوي الفم على الكثير من الترسبات البكتيرية، وسوء نظافة الفم يؤدي إلى استنشاقها ونشر البكتيريا إلى الرئتين، وهذا يمكن أن يسبب العدوى، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أمراض الرئة الموجودة ويكون الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي التنفسي أكثر عرضة للخطر.

  • أمراض القلب والسكتات الدماغية

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الهندية لطب اللثة أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، كما وجدت العديد من الدراسات الأخرى وجود صلة بين علامات الالتهاب الموجودة في مجرى الدم لدى المصابين بأمراض اللثة المزمنة وأولئك الذين عانوا من السكتات الدماغية وأمراض القلب.