الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إعلان ناهد السباعي تجميد بويضاتها.. ما السن الأنسب والإجراءات ونسبة النجاح؟

الخميس 21/مارس/2024 - 07:26 م
ناهد السباعي
ناهد السباعي


كشفت الفنانة ناهد السباعي عن تجميد بويضاتها، بعد إصرار والدتها المنتجة الراحلة ناهد فريد شوقي للقيام بتجميد البويضات.

وفيما يلي، نكشف كل ما تريدون معرفته حول تجميد البويضات، في السطور التالية..

معلومات حول تجميد البويضات

وقالت الدكتورة منى أبو الغار، استشاري النساء والتوليد والعقم وأطفال الأنابيب، إن تجميد البويضات هو فرصة لكل سيدة لم تتزوج، وقررت تأجيل تكوين الأسرة.

وذكرت: من المعروف أن العمر للإنجاب يفضل أن يكون في العشرينات وأوائل الثلاثينات، ولو السيدة لم تقدر تسعى لتكوين الأسرة في هذا العمر، ومضطرة للتأجيل، يعد تجميد البويضات فرصة لتجميدها وتظل موجودة وتستطيع استخدامها عندما يحين الوقت وقررت الاختيار الصحيح.

وأضافت أن تجميد البويضات يتم الدخول في العملية الخاصة بأطفال الأنابيب، ويتم تناول المنشطات لتحفيز المبيض على خروج العديد من البويضات مع متابعة التبويض، ومع وصول البويضات للحجم الناضج يتم عمل إجراء بسيط وهو سحب البويضات لمعمل يتأكد أنها ناضجة ويتم تجميدها ابتقنية العالية في مراكز أطفال الأنابيب، وهذه البويضات تبقى في المركز لفترة تقوم بتحديدها السيدة ومن الممكن أن تبقى البويضات في المركز لسنوات من الممكن تخطي 5 سنوات.

وأكدت أن تجميد البويضات يحدث من خلالها الحمل، ولكن تقنية تجميد الأجنة نفسها موجودة منذ سنوات، وليست شيئا جديدا على مراكز أطفال الأنابيب من تجميد بويضات أو عينات سائل منوي، ومثلها مثل الأجنة يتم تجميد البويضات بنجاح، وهناك حالات أجنة مجمدة تم استخدامها بعد 12 أو 14 عاما.

تجميد البويضات 

السن المناسب لتجميد البويضات

وأوضحت أن البويضات يجب تجميدها في سن صغيرة، حيث إن السن المناسب لتجميدها بناء على أعلى خصوبة يكون في العشرينات وأوائل الثلاثينات، كما يجب التوعية وعمل الإجراء في سن صغيرة مناسبة ويعطي فرصة أفضل للحمل.

وفي حالة تجميد البويضات، ثم فكها عند عمر 40، فقدرة البويضة على التخصيب وحدوث الحمل في هذه الحالة يكون معتمد بشكل كبير على السن المتجمد فيه البويضات.

ولو السيدة في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات وقامت بتجميد البويضات وفكها بعد مرور سنوات، تكون نسبة الحمل المحتملة 40% على شرط أن تكون البويضة تكون صالحة بعد الفك.

هل يحدث فساد لتجميد البويضات؟

ونصحت عند تجميد البويضات لابد أن يكون في مكان آمن ومركز لديه خبره، وتقنيات مطلوبة للحفاظ على ما يتم استعماله، لأن أي نسيج يتم تجميده وعند الفك يحدث له تحلل وهذا وارد، وهناك نسبة من البويضات مثل نسبة من الاجنة يمكن تحللها، فلابد من خروج بويضات أكثر تكون النتيجة افضل.

هل ممكن عمل تجميد بويضات أكثر من مرة؟

وتابعت: بالفعل من الممكن عمل تجميد بويضات أكثر من مرة، وخاصة في الحالات الحرجة فوق عمر الـ35عاما، لأن هذا المخزون يكون بدأ يقل، حيث يجب تكرار التجربة أكثر من مرة، كما أن كثرة تنشيط البويضات لا يقضي على مخزونها بالجسم.

ما يجب فعله عند تجميد البويضات

وكشغت: تاريخ مرضي وبعض التحاليل، والاطمئنان على مخزون المبيض وقدرته على الاستجابة وأنه يقوم بإخراج البويضات وهذا يتم بتحاليل الهرمونات وفحص الموجات فوق الصوتية للرحم وللمبايض وتبدأ المنشطات غالبا مع بداية الدورة مدة أسبوعين، مع الاحتياج فترة شهر أو شهرين لتكرار تجميد البويضات مرة أخرى بعد كل عملية.