الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تناوله يوميا يقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.. فوائد مذهلة لـ البصل

السبت 23/مارس/2024 - 02:00 م
البصل
البصل


عندما نلتزم بنظام غذائي معين فإن هذا النظام يمكن أن يزيد أو يقلل من خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، لذا فمن الضروري جدا أن ننتبه إلى ما نأكله وما نشربه.

وكشفت طبيبة العظام، الدكتورة بونام ديساي، أنها تأكل البصل بانتظام، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للسرطان، وفقا لما ذكره موقع Express.co.uk.

فوائد البصل

يحتوي البصل، وهو من الخضروات ذات الطبقات، على نوع من الفلافونويد الموجود في نباتات تسمى كيرسيتين، والتي ربطتها الدراسات بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

وقالت الدكتورة ديساي: «أنا طبيبة وآكل البصل بانتظام، ولكن كيف تأكله ونوع البصل الذي تأكله هو المهم في الواقع».

وأضافت: «يحتوي البصل على ما يسمى كيرسيتين، والذي يمنح البصل فوائده القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات».

يحمي من السرطان

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكيرسيتين يمكنها إزالة المواد الكيميائية الضارة التي تسمى الجذور الحرة من أجسامنا.

يمكن أن تؤدي هذه إلى إتلاف أغشية الخلايا والعبث بالحمض النووي ويمكن أن تقتل الخلايا.

وقد يساعد أيضًا في تقليل التورم وقتل الخلايا السرطانية والتحكم في نسبة السكر في الدم والمساعدة في إيقاف أمراض القلب.

وجدت إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة Frontiers in Immunology في عام 2023، أن الكيرسيتين يمكن أن يحمي من سرطان الرئة والدم والبروستاتا.

وقالت الدراسة: «إنها تمارس تأثيرات مضادة للالتهابات والوقاية الكيميائية».

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك، يمكن للكيرسيتين تحسين تطور السرطان من خلال آليات مختلفة بما في ذلك التنظيم السفلي لبروتينات p53 الطافرة؛ اعتقال المرحلة G1؛ تثبيط التيروزين كيناز، وتنظيم بقاء الخلية والبروتينات التكاثرية والمضادة لموت الخلايا المبرمج».

وأضافت: «إن مفهوم كيرسيتين كمركب مضاد للسرطان مدعوم بالدراسات قبل السريرية».

وأشارت إلى أن «كيرسيتين له قيمة طبية بارزة في أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل مضادات الأكسدة، وتراكم الصفيحات، والحد من تليف عضلة القلب، وتحسين إعادة تشكيل البطين ووظيفة القلب، وحماية بطانة الأوعية الدموية، ومكافحة عدم انتظام ضربات القلب، ومكافحة فشل القلب، ومنع الإصابة بنقص التروية، وتنظيم ضغط الدم».

ووفقا للدكتورة ديساي، فإن الفوائد الصحية للبصل تعتمد على النوع الذي تتناوله وكيفية تناوله.

وقالت: «لكن لون البصل مهم، إذ يحتوي البصل الأحمر على كيرسيتين أكثر من الأبيض أو الأصفر، لذلك أختار تناول البصل الأحمر، ثانيًا، إذا قمت بطهي البصل، فإن ذلك يقلل من مستويات الكيرسيتين في البصل، لذلك اخترت أن أتناول البصل نيئا، حتى أتمكن من تحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية».

وأضافت: «بعد أن أقشر الطبقة الجافة القشرية من البصل، الطبقات الخارجية تحتوي على كيرسيتين أكثر من الطبقات الداخلية، لذلك في المرة القادمة التي ستختار فيها البصل، اختر البصل الأحمر، وحاول أن تأكله نيئًا وحاول أن تأكل الطبقات الخارجية».

وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كيرسيتين الحمضيات والتفاح والبقدونس والمريمية والشاي.