الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض الأسبستوس.. أطراف الأصابع كبيرة ومستديرة

السبت 23/مارس/2024 - 08:00 ص
أعراض مرض الأسبستوس
أعراض مرض الأسبستوس


يعد الأسبستوس من أمراض الرئة المزمنة، إذ يعتبر شكلا من أشكال التلیف الرئوي الخلالي، وتحدث الإصابة به نتيجة استنشاق ألياف الأسبستوس، إذ إن التعرض لهذه الألياف لفترة طويلة قد يتسبب في حدوث تندُّبات بأنسجة الرئة مع ضيق في النفس؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض مرض الأسبستوس.

أعراض مرض الأسبستوس

وعن أعراض مرض الأسبستوس، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" عادة تكون أعراض مرض الأسبستوس إما بسيطة أو حادة، ولكن لا تظهر لدى المريض إلا بعد مرور عدة سنوات من التعرض لمادة الأسبستوس أى خلال فترة تتراوح ما بين 10 و40 سنة. 

وقد تختلف أعراض وعلامات الإصابة بداء الأسبستوس من مريض لآخر، ولكنها في العادة تكون على النحو التالي:

  • الإحساس بضیق في التنفس.
  • كما يعاني المريض من السعال الجاف والمزمن.
  • بالإضافة إلى الإحساس بوجود ضغط أو وجع بالصدر.
  • فضلا عن تعرض المريض لجفاف أو تمزق الرئتین أثناء التنفس.
  • وتبدو أطراف الأصابع وأصابع القدم أكبر ومستديرة بشكل زائد عن الوضع الطبيعي.
  • وأخيرًا، قد ینتج عن التعرض لمادة الأسبستوس في بعض الأحيان وجود میاه على الرئتین أو أيضًا ورم بالغشاء البلوري.

ما مرض الأسبستوس؟ 

وبخصوص سؤال ما مرض الاسبستوس؟، فالأسبستوس أحد الأمراض الرئوية المزمنة؛ إذ يمثل أحد أشكال التلیف الرئوي الخلالي، وينجم عن استنشاق ألياف الأسبستوس، إذ إنه عند التعرض لهذه الألياف لفترات طويلة ربما يحدث تندُّب في أنسجة الرئة مع المعاناة من ضيق في النفس.

مواد تتضمن الأسبستوس

مادة الأسبستوس أين توجد؟

وعن سؤال مادة الأسبستوس أين توجد؟، يؤكد الخبراء أن العديد من المنازل والمدارس والمباني الأخرى التي تم تشُييدها قبل سبعينيات القرن الماضي تتضمن مواد غنية بالأسبستوس، مثل: المواسير والبلاط الأرضي.

جدير بالذكر أنه بشكل عام ليس هناك خطورة من التعرُّض للأسبستوس إذا كان محاطًا ولا يُتم الاحتكاك به، ولكن عند تلَف المواد التي تتضمن  الأسبستوس، تزيد خطورة إطلاق ألياف الأسبستوس في للهواء ومن ثم استنشاقها وتضرر الرئة.

في ماذا تستخدم مادة الاسبستوس؟

وبشأن في ماذا تستخدم مادة الاسبستوس؟، يتم استعمال مادة الأسبستوس في أغراض العزل داخل المباني وأيضًا في تشكيلة مكونات العديد من المنتجات، كألواح التسقيف، وأيضًا أنابيب الإمداد بالمياه، وكذلك بطانيات إطفاء الحرائق، فضلا عن مواد الحشو البلاستيكية، بالإضافة إلى العبوات الطبية، كما تستخدم في قوابض السيارات وبطانات مكابح السيارات وكذلك في حشياتها ومنصاتها.