الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج زوائد القولون.. أخصائي ينصج

السبت 23/مارس/2024 - 10:00 ص
علاج زوائد القولون
علاج زوائد القولون


يعاني العديد من الأشخاص من وجود زوائد بالقولون ما يثير لديهم الخوف من احتمالية تحولها إلى زوائد سرطانية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج زوائد القولون.

علاج زوائد القولون

وعن علاج زوائد القولون، يؤكد الدكتور طارق عبدالعزيز، أخصائي جراحات الشرج والقولون، أنه لا توجد طريقة محددة يمكن من خلالها معرف احتمالية تحول زوائد القولون في المستقبل لزوائد خبيثة، لافتا إلى أنه في حال عدم وجود أعراض أو عند وجود أعراض بسيطه كآلام البطن، وتم اكتشافها بطريق الصدفة، يتمثل العلاج في المتابعة الدائمة والاهتمام بتناول الألياف والخضراوات والفاكهة.

وينبه أخصائي جراحات الشرج والقولون، إلى أنه في حال ظهور أعراض أو حدوث انفجار في إحدى زوائد القولون يتم وضع المريض تحت الملاحظه ولا يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي إلا عند وجود ورم بالقولون أو التهابات شديدة بالبطن أو في حال وجود ناسور بين القولون وأحد الأعضاء بجانبه ومن أبرزها: وجود ناسور ما بين القولون والمثانة.

ما أعراض زوائد القولون؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض زوائد القولون؟، يوضح أخصائي جراحات الشرج والقولون أن معظم زوائد القولون لا ينتج عنها حدوث أية أعراض أو علامات، لافتًا إلى أنه في غالبية الحالات يتم اكتشافها بطريق الصدفة عن طريق إجراء الفحص بالمنظار أو في حال عمل أشعة مقطعية علي البطن.

شخص يعاني من ألم بالبطن

ويوضح الدكتور طارق عبدالعزيز، أنه من أبرز الأعراض التي تنذر بوجود زوائد في القولون ما يلي:

  • حدوث نزيف بفتحة الشرج.
  • وأيضًا ملاحظة وجود إفرازات مخاطية.
  • أو عند حدوث تغيير في وظيفة الأمعاء كالتعرض للإمساك أو الإسهال.
  • وكذلك في بعض الحالات يكون هناك ألم في البطن.

هل نتوءات القولون خطيرة؟

وعن سؤال هل نتوءات القولون خطيرة؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن نتوءات أو زوائد القولون تكون عبارة عن كتلة صغيرة من الخلايا التي تتكون على بطانة القولون، مؤكدين أن غالبية سلائل القولون لا ينجم عنها أية أضرارًا، ولكن مع الوقت، من المحتمل أن تتطور بعض زوائد القولون فتتحول إلى سرطان القولون، وقد يكون سرطان القولون خطيرا ويهدد حياة المريض في حال اكتُشافه خلال مراحل متأخرة.