الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

موجودة في كل بيت.. 3 أطعمة تساعد في تعزيز صحة القلب

السبت 23/مارس/2024 - 04:00 م
صحة القلب
صحة القلب


حدد أحد الخبراء ثلاثة أطعمة متاحة ومتوفرة في كل منزل، يمكنها أن تقدم لنا فوائد صحية كبيرة، وخصوصا في ما يتعلق بصحة القلب.

وأوضح سيبنيم أونلويزلر، مهندس الوراثة في معهد لندن للتجديد، أن الخضروات الثلاثة الغنية بالمغذيات يمكن أن تعزز أيضًا طول العمر والرفاهية.

وقال أونلويسلر لموقع Express.co.uk: «يلعب النظام الغذائي دورا محوريا في التأثير على العمليات اللاجينية، والتأثير على التعبير الجيني، وبالتالي النتائج الصحية».

لذلك، أوصى الخبير بتناول الخضار المليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية.

وقال: «إنها تساعد في دعم وظيفة المناعة، وتعزيز صحة القلب، وربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة».

البروكلي

البروكلي غني بالعناصر الغذائية الرئيسية مثل فيتامين C وفيتامين K والألياف ومضادات الأكسدة المختلفة، ويعتبر البروكلي طعامًا خارقا.

وقال أونلويزلر: «إنه يحتوي أيضًا على السلفورافان، وهو مركب مرتبط بفوائد صحية محتملة، بما في ذلك خصائص مضادة للسرطان».

السبانخ

تعتبر السبانخ مصدرًا غذائيًا قويًا آخر، حيث تحتوي على مستويات عالية من فيتامينات A وC وK، بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والفولات.

وقال الخبير: «إن السبانخ غنية أيضًا بمضادات الأكسدة وترتبط بفوائد صحية مختلفة، بما في ذلك صحة القلب وتحسين عملية الهضم».

البطاطا الحلوة

تعتبر الأطعمة البرتقالية مصدرًا عظيمًا للكربوهيدرات المعقدة، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وفيتامين A وفيتامين C والمعادن مثل البوتاسيوم.

وقال الخبير: «إنها توفر بديلا أكثر صحة للبطاطس العادية ولها مؤشر نسبة السكر في الدم أقل، مما يعني أنها توفر إطلاقًا تدريجيًا ومستدامًا للطاقة مما يساعد على إدارة مستويات السكر في الدم، ويقلل من الجوع ويعزز الصحة الأيضية».

عندما يتعلق الأمر بالكمية المحددة من هذه الخضروات التي يجب تناولها، أوصى أونلويزلر بإدراج هذه الخيارات الثلاثة في وجباتك 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

وأضاف أن هذه الإضافة ستكون مفيدة للغاية، مما يساعد على المساهمة في اتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍ.

ومع ذلك، شددت أيضًا على أن التوصيات الغذائية يمكن أن تختلف بناءً على عوامل فردية مثل العمر والجنس والصحة العامة.

وخلص أونلويزلر إلى أن «المبدأ العام هو تناول 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يوميًا»، وقال: «أنا أؤيد دائمًا التنوع لضمان الاستفادة من العناصر الغذائية المختلفة».