الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب المفاصل خلال الحمل.. هل يمكن أن يؤثر على الطفل؟

السبت 23/مارس/2024 - 08:00 م
التهاب المفاصل أثناء
التهاب المفاصل أثناء الحمل


التهاب المفاصل أثناء الحمل.. يؤثر التهاب المفاصل على المفاصل في جميع أنحاء الجسم. قد تشعر النساء الحوامل المصابات بالتهاب المفاصل بمزيد من الألم وعدم الراحة في الركبتين أو العمود الفقري بسبب الوزن الزائد. 

على الرغم من أن الحالة نفسها لا تؤثر على قدرة المرأة على الحمل، إلا أنك بحاجة إلى توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بتناول أدوية التهاب المفاصل. قد تكون هناك مضاعفات إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أثناء الحمل.

هل يمكن أن يتطور التهاب المفاصل أثناء الحمل؟

تطور التهاب المفاصل أثناء الحمل أمر غير شائع، ولكن الأعراض الموجودة قد تتغير بسبب التغيرات الهرمونية والتغيرات في الجهاز المناعي، فقد تواجه تورمًا في اليدين أو القدمين وألمًا في مفاصلك أو تجد صعوبة في التنفس ووخزًا أو ألمًا في اليدين. لذلك، أثناء التخطيط للحمل المصاب بالتهاب المفاصل، من الضروري استشارة كل من طبيب الروماتيزم وطبيب التوليد، ومراجعة الأدوية، والتوقف عن تناول أي أدوية قبل محاولة الحمل.

التهاب المفاصل أثناء الحمل.. إليكِ خيارات العلاج المناسبة | الكونسلتو
التهاب المفاصل أثناء الحمل

العلاقة بين التغيرات الهرمونية والتهاب المفاصل

يمكن أن تؤثر تقلبات الهرمونات أثناء الحمل على أعراض التهاب المفاصل، وفيما يلي نستعرض كيف يحدث هذا؟

  • مستويات هرمون الاستروجين

من المعروف أن هرمون الاستروجين له خصائص مضادة للالتهابات، وعادة ما ترتفع مستوياته أثناء الحمل. في بعض النساء المصابات بالتهاب المفاصل، يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في هرمون الاستروجين إلى راحة مؤقتة من آلام المفاصل والالتهابات، خاصة في التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو اضطراب التهابي مزمن يؤثر على المفاصل. ومع ذلك، لا تتمتع جميع النساء بهذه الفائدة، وقد تستمر بعض أعراض التهاب المفاصل النشطة على الرغم من التغيرات الهرمونية.

  • مستويات البروجسترون

البروجسترون هو هرمون آخر يزداد أثناء الحمل. في حين أن البروجسترون نفسه لا يرتبط بشكل مباشر بالتهاب المفاصل، إلا أن آثاره على الأربطة والمفاصل يمكن أن تساهم في عدم استقرار المفاصل وعدم الراحة، خاصة في المفاصل الحاملة للوزن مثل الوركين والركبتين. 

مخاطر تتعرض لها الحامل المصابة بالتهاب المفاصل

تتعرض النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات مختلفة مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذا الاضطراب. فيما يلي بعض المخاطر:

  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • الولادة المبكرة
  • الإجهاض

إدارة آلام التهاب المفاصل أثناء الحمل

يمكن أن يؤدي الحمل إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل، ولكن يمكنك تخفيف الانزعاج باستخدام الكمادات الساخنة أو الباردة والراحة والوضعية الجيدة وتقنيات الاسترخاء.
استمري في الحركة من خلال ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والسباحة، ولكن استشيري طبيبك أولًا.