السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تعويض الأسنان المخلوعة أو المكسورة عند الأطفال

الأحد 24/مارس/2024 - 09:00 ص
اسنان الطفل
اسنان الطفل


في غالبية الأحيان يحدث حوادث للطفل تعمل على تشويه الأسنان وتكسرها أو خلعها، ويتعرض الطفل لحالة صعبة، ومع اللجوء للطبيب يختار الحل الأنسب حسب حالة الطفل وسنة واحتياجاته.

ولا بد من تجنب القلق والتوتر، نظرا لأن هناك بعض الحلول المتوفرة والتي تساعد بدورها على تعويض الأسنان المكسورة أو المخلوعة، مع طمأنت الطفل في البداية بأنه ليس بمفرده، لعلاج وحل المشكلة دون قلق.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الإجابة عن سؤال مفاداه «كيفية تعويض الأسنان المخلوعة أو المكسورة عند الأطفال».

كيفية تعويض الأسنان المخلوعة أو المكسورة عند الأطفال

قالت الدكتورة إيمان عادل، أخصائي طب الأسنان، إنه يتم تعويض الأسنان المخلوعة أو المكسورة عند الأطفال عن طريق زيارة طبيب الأسنان، فهي خطوة أولية مهمة لتقييم حالة الضرر، واقتراح العلاج المناسب.

اسنان الطفل 

وأوضحت طبيبة الأسنان أنه بالنسبة لأنواع التعويض، يوجد أنواع تختلف على حسب حالة الطفل منها، الأسنان البديلة، ما يطلق عليها «تلبيس الأسنان»، وهذا الحل هو مثالي بغرض تجميل شكل الأسنان، فضلا عن حمايتها من التلف.

وأشارت طبيبة الأسنان، إلى أنه يمكن استخدام حافظ المسافة، ويرجع الهدف منه هو الحفاظ على مكان الضرس أو السن المخلوع حتى ظهور آخر  بدلا منه، ولكي يتم تلاشي حركة الأسنان السريعة.

ولفتت إلى أنه من أفضل الطرق أيضا الحشو الأبيض التجميلي بعد إزالة تسوس الأسنان، كما أنه يعتبر أفضل نوع من تعويض الأسنان بناء على عمر الطفل وحسب أسنانه واحتياجاته.

وتشير طبيبة الأسنان، أنه يعتبر أفضل نوع من تعويض الأسنان مناسب لعمر الطفل، كما أن الطبيب المعالج هو الذي بدوره يعمل على تقييم حالة الطفل واختيار أفضل نوع مناسبة له.