السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يفقد الإنسان شهيته عندما يعاني من القلق والاكتئاب؟

الأحد 24/مارس/2024 - 09:30 ص
فقدان الشهية
فقدان الشهية


فقدان الشهية العصبي، هو اضطراب في الصحة العقلية، حيث يقيد الأشخاص تناول الطعام بشكل خطير أو القيء بعد وقت قصير من تناول الوجبة، هو أحد أكثر الأمراض النفسية فتكا.

ومع ذلك، فإن ما يحدث بالضبط بيولوجيا في الدماغ المصاب بفقد الشهية ظل غير واضح، والعلاجات محدودة، وفقا لما أكده موقع ميديكال إكسبريس.

يرتبط بالاكتئاب والقلق

وظل العلماء يتتبعون التقدم لسنوات، وقد عرفوا أن هذا الاضطراب غالبًا ما يرتبط بالقلق والاكتئاب، مما يشير إلى أن الأساس البيولوجي لفقدان الشهية يمكن تنظيمه بواسطة خلايا عصبية في مكان ما في منطقة الدماغ التي تتحكم في العاطفة، والتي تسمى اللوزة الدماغية.

هذا هو بالضبط ما وجده هايجيانج كاي، الأستاذ المساعد في جامعة أريزونا في قسم علم الأعصاب، وعضو معهد BIO5، وفريقه، الذين توصلوا إلى أن فقدان الشهية ناتج عن مزيج من منطقتين فرعيتين في اللوزة الدماغية، وفقًا لبحث جديد نُشر في Cell Reports.

تعمل عقدة واحدة من الخلايا العصبية في النواة المركزية لللوزة على كبح شهيتك عندما تشعر بالشبع، أو تشعر بالغثيان، أو تتذوق شيئًا مريرًا، والآخر موجود في المنطقة البيضاوية من نواة السرير للخط الانتهائي، والذي يتوقف أيضًا عن الأكل بسبب الالتهاب والمرض.

وجد كاي وفريقه البحثي أنه عندما دمروا نوعا معينا من خلايا الدماغ، تسمى الخلايا العصبية PKC-delta، في كلتا المنطقتين، يمكنهم منع تطور فقدان الشهية.

ووجدوا أيضًا أن الخلايا العصبية PKC-delta تصبح أكثر نشاطًا في الاستجابة لتناول الطعام أثناء تطور فقدان الشهية.

علاوة على ذلك، عندما نشّطوا هذه الخلايا العصبية بشكل مصطنع، تسببوا في قمع عادات الأكل وزيادة ممارسة الرياضة.

وقال كاي: «تقترح هذه الدراسة فكرتين مهمتين لعلاج فقدان الشهية، أحدهما هو أننا نحتاج إلى استهداف مناطق متعددة في الدماغ لتطوير العلاجات، ونحتاج أيضًا إلى علاج حالات متعددة، على سبيل المثال، ربما يستهدف أحد الأدوية الغثيان بينما يستهدف دواء آخر الالتهاب، وعليك الجمع بينهما للحصول على تأثيرات علاجية أفضل».

اعتمد الفريق على نماذج الفئران في أبحاثهم.

وقال كاي: «لا يوجد نموذج حيواني يمكنه محاكاة المرض البشري بشكل كامل، ولكن هذا أقرب ما يمكن أن نصل إليه، على سبيل المثال، هناك العديد من السمات المشتركة، بما في ذلك صورة الجسم المشوهة، والوزن المنخفض للغاية للجسم، وتناول الطعام المحدود والإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، ولا يمكننا معرفة ما إذا كان الحيوان لديه صورة جسم مشوهة، ولكن يمكننا قياس الثلاثة الأخرى سمات»

إحدى الخطوات المستقبلية، بما أن الباحثين لا يستطيعون تدمير الخلايا العصبية للعلاج البشري، هي تطوير طريقة لإسكات الخلايا العصبية مؤقتًا، باستخدام الأدوية أو أي طريقة أخرى لاختبار ما إذا كان ذلك يمكن أن يمنع تطور فقدان الشهية أو تسريع الشفاء للأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بهذا الاضطراب.