السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التعامل مع فقدان الشهية عند الأطفال

الجمعة 26/يناير/2024 - 08:30 ص
فتح شهية الطفل
فتح شهية الطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أفضل التفاصيل حول كيفية التعامل مع فقدان الشهية عند الأطفال، لتعزيز شهية الطفل وجعله يتناول الأطعمة المتنوعة بكميات مناسبة حسب عمره.

كيفية التعامل مع فقدان الشهية عند الأطفال

تقول الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه على الأم تغيير الأسلوب عند تقديم وجبة الإفطار للطفل، فلا بد أن تكون صحية ومتوازنة وتساعد على الحرق وتحسن الشهية، ولا بد من استغلال الأم جوع الطفل.

وتوضح أن الطفل إذا رفض الوجبات الكبيرة مثل الإفطار أو الغداء أو العشاء، يمكن تقديم الطعام للطفل على وجبات صغيرة من ساعتين لـ 3 ساعات، لأن هذا يحفز الجهاز الهضمي ويحفز الحرق ويشعر الطفل بالجوع ويحسن من شهيته.

وتنصح بضرورة استبدال السناكس، وبدلا من تقديم له المقرمشات الضارة من الممكن تقديم البطاطا المشوية وستتحسن شهيته، وحصول الأطفال على كميات كبيرة من اللبن يوميا عادة غير صحية لأنها تفقد الطفل شهيته، والطفل فوق السنة لا يحتاج أكثر من ½ لتر حليب يوميا، ومممكن تقليل كمية الحليب وتعويضها بالزبادي والجبنة.

فتح شهية الطفل 

وفي حالة تقديم للطفل أكلات جديدة ويرفضها لا تيأسي، ويجب توفير له أكلة يفضلها أولا لكي تضمن الأم فتح شهية الطفل، لاستقبال أكلات جديدة، مع التنويع والتغيير في شكل وطعم الأكلات المقدمة للطفل، مع تغيير مكان تناول الطعام من فترة لأخرى.

وحذرت من الأجهزة الإلكترونية للطفل وقت تناول الطعام، حيث إن المخ يرسل إشارات للمعدة بعد 15 دقيقة بالشبع، ويترك الطفل الطعام، ويعتبر الحديث مع الطفل أفضل عند تناول الطعام، وفي حالة كان صغيرا في السن قدمي له ملعقة وكوبا للتسلية في اللعب وقت الطعام.

ويجب محاولة التقليل من الطعام المقلي في الزيت مثل البطاطس، لأن هذا يدمر شهية الطفل، والجري والحركة مفيدان للطفل لفتح شهيته.