الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مليء بالعناصر الغذائية ومفيد لصحة العين.. تعرف على فوائد الفستق الصحية

الإثنين 25/مارس/2024 - 10:01 ص
الفستق.. أرشيفية
الفستق.. أرشيفية


الفستق من المكسرات المليئة بالعناصر الغذائية وتتميز بنكهة فريدة من نوعها، فهي توفر مجموعة مذهلة من الفوائد الصحية التي يمكن أن تساهم في اتباع نظام غذائي متوازن، لذا تخلص من السعرات الحرارية الفارغة وانغمس في عالم قوة الفستق مع هذه الأسباب الخمسة لجعلها علاجك الصحي الجديد.

فوائد الفستق للصحة

يستعرض صحة 24 أبرز فوائد الفسدق الصحية، وفق موقع India tv news:

  • مليء بالعناصر الغذائية

يحتوي الفستق على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية، فهي مصدر ممتاز لفيتامين B6، وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي ووظيفة الجهاز العصبي، وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، التي تدعم العمليات الجسدية المختلفة، بما في ذلك وظيفة العضلات وصحة العظام. 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفستق على مركبات نباتية مثل البوليفينول والكاروتينات، المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

  • الحفاظ على صحة العين

غني بمضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين، ويلعب الفستق دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة العين. تساعد هذه المركبات على حماية العينين من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر عن طريق تصفية الضوء الأزرق الضار وتقليل الإجهاد التأكسدي على شبكية العين.

إدراج الفستق في نظامك الغذائي يمكن أن يساهم في الحفاظ على الرؤية وتقليل مخاطر الاضطرابات المرتبطة بالرؤية مع تقدمك في العمر.

  • يحافظ على مستويات الكوليسترول

الفستق هو وجبة خفيفة صديقة للقلب غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر مفيدة لخفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL) مع زيادة الكولسترول الجيد (HDL). بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل اللوتين وغاما توكوفيرول، والتي تساعد على منع أكسدة الكوليسترول، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

استهلاك الفستق كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساهم في صحة القلب وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية.

  • إدارة الوزن

على الرغم من كونه كثيف السعرات الحرارية، يمكن للفستق أن يساعد في الواقع في إدارة الوزن، فإن محتواه العالي من البروتين والألياف يعزز الشبع، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل الرغبة الشديدة.

  • غني بمضادات الأكسدة

الفستق مليء بمضادات الأكسدة مثل اللوتين، زياكسانثين، والبروانثوسيانيدين. تعمل مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الجذور الحرة والجزيئات الضارة التي تدمر الخلايا وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة، وذلك من خلال تحييد الجذور الحرة، يوفر الفستق الحماية الخلوية ويساهم في الصحة والعافية بشكل عام.