الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في 20 دقيقة.. تفاصيل نجاح أول عملية نادرة بالمريء في مصر

الإثنين 25/مارس/2024 - 02:31 ص
عملية جراحية
عملية جراحية


نجحت عملية نادرة في زمن 20 دقيقة لشاب يبلغ من العمر 21 عامًا يعاني من مرض نادر يسبب صعوبة في بلع الطعام، حيث يصيب المرض الجهاز الهضمي يسمى ارتخاء المرئ، وقد أجرى فريق طبي من أطباء قصر العيني العملية لأول مرة في مصر.

أول عملية نادرة بالمريء في مصر

وبدوره، يقول الدكتور كريم أبو المجد  رئيس قسم جراحات الجهاز الهضمي وزراعة الأمعاء بمستشفى كليفلاند الأمريكية، إن الحالة التي أصيب بها الشاب من الأمراض النادرة، حيث إن جزءا كبيرا من العضلات الكبرى للمريء لا تنبسط وتكون في وضع انقباض مما يزيد من صعوبة بلع الطعام.

كما يضيف الدكتور أبو المجد أن العملية أُجريت عن طريق منظار المعدة، فهي حالة نادرة في التشخيص والوجود في العالم، كذلك علاجها بالمنظار من الحالات النادرة، ومن المتعارف عليه أن العملية تجرى عن طريق الجراحات المفتوحة أو جراحة المناظير عن طريق البطن.

وأردف بأن الفريق الطبي استطاع إجراء عملية نادرة عبر المنظار العادي الذي يدخل إلى الجهاز الهضمي عن طريق الفم، مؤكد أنه تم بث العملية مباشرة في 7 دول وهي إيطاليا وإسبانيا والمغرب وتركيا وفرنسا ولبنان والمغرب.

عملية نادرة بالمنظار

ويطلق على المرض الأكاليزيا، أو تعذر ارتخاء عضلة المريء، وتم إجراء العملية بشق عضلة المريء بالمنظار دون التدخل الجراحي التقليدي ومن خلال استخدام تقنية مناظير الفراغ الثالث وهي من الحالات المتقدمة بشق عضلة المريء بالمنظار وبدون تدخل جراحي.

ويعد عسر البلع العرض الأكثر شيوعا لدي مرضى تعذرالارتخاء المريئي، ويكون عسر البلع للمواد الصلبة والسوائل معا وعادة ما يكون موجودا لفترة طويلة وثابتا بعد كل وجبة طعام.

أعراض مرض الأكاليزيا

وتشمل أعراض مرض الأكاليزيا ارتداد الطعام غير المهضوم الذي لم يدخل للمعدة ونقص الوزن وحرقة الفؤاد والألم الصدري.