الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فصل الربيع 2024.. أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن لصحة أفضل

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 04:00 ص
الفيتامينات
الفيتامينات


في فصل الربيع، يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن لتقوية مناعة الجسم، والحماية من الأمراض  الفيروسية والبكتيرية، وللحفاظ على الصحة من الدخول في مرحلة الأنيميا وضعف وفقدان للشهية.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية مجموعة من الأطعمة التي تفيد الصحة غنية بالفيتامينات والمعادن، ويفضل تناولها للحد من مخاطر الأمراض والفيروسات المنتشرة في الربيع.

أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن لصحة أفضل

ولهذا الصدد، أكدت الدكتورة ناتاليا تاناكينا أخصائية الغدد الصماء، على أنه يجب تناول الخضراوات الورقية الداكنة والحمضيات والبقوليات منها الفاصوليا، والمكسرات والفواكه أبرزها الكيوي، حفاظا على مناعة الجسم.

ولفتت إلى ضرورة تناول الأسماك ومنتجات الألبان، والتي تمد الجسم بالطاقة وتحمي من المخاطر نتيجة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.

الفيتامينات 

ولا بد من الحرص على تناول نظام غذائي جيد، فضلا عن استشارة الطبيب لمعرفة جرعات الفيتامينات المفيدة من В وС وD، كما يجب إدراج الأطعمة التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والزنك والحديد.

كما أن الفيتامينات تعمل على الحماية من تشقق الشاة وعلاجها، وفي حالة تناول فيتامينات A وE القابلة للذوبان في الدهون يحميان من التعرض لمشاكل في الجلد، وتحسين الحالة المزاجية لدى الأشخاص وتقوية المناعة.

ما يحدث للجسم مع بداية فصل الربيع

ومع بداية فصل الربيع يحدث نقص للفيتامينات في الجسم، وهذا يجعل الشخص يذهب للطبيب لتلقي الفيتامينات بالجرعات المناسبة، بجانب الحرص على تناول الأطعمة المفيدة التي تعزز المناعة، نظرا لأن نقص الفيتامينات يسبب ضعف الجهاز المناعي ويحدث جفافا للشعر وتكسرا للأظافر وبهتان للجلد وتجاعيد، بجانب انخفاض مستوى الطاقة عند الأشخاص.