الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تناول السكر أو الحلويات يجعلك تشعر بالعطش؟.. اعرف السبب

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 08:00 ص
الشعور بالعطش.. أرشيفية
الشعور بالعطش.. أرشيفية


يشعر الكثير منا بالعطش المفاجئ بعد الانتهاء من تناول طبق حلو، مما يدفعه إلى الرغبة الشديدة في تناول الماء لإرواء عشطه، ويحدث ذلك لأن تناول السكر أو أي شيء حلو يجعلك تعاني من الجفاف، هل تعرف سبب ذلك؟ في السطور التالية نستعرض سبب الشعور بالعطس بعد تناول السكر.

سبب الشعور بالعطش بعد تناول السكر

يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من السكر تقلبات في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة التبول، وبالتالي استنفاد مستويات الترطيب بشكل أكبر ويدفع الجسم إلى الإشارة إلى العطش. 

يشير الارتفاع في مستويات الجلوكوز في الجسم إلى أن الكلى تنتج المزيد من البول لطرد الجلوكوز الزائد من الجسم، والإفراط في استهلاك السكر يعطل توازن السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى العطش بينما يحاول الجسم استعادة مستويات الترطيب.

يشير الارتفاع في مستويات الجلوكوز في الجسم إلى أن الكلى تنتج المزيد من البول لطرد الجلوكوز الزائد من الجسم، يؤدي ذلك إلى استنفاد توازن السوائل في جسمك، وبالتالي يخبر دماغك جسمك بشرب المزيد من الماء لتعويض السوائل المفقودة.

كيف تتعامل مع الجفاف بعد تناول شيء حلو؟

هناك بعض الطرق للتعامل مع العطش الذي تشعر به مباشرة بعد تناول السكر، وهنا بعض منها:

حافظ على رطوبة جسمك طوال اليوم عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم لمواجهة آثار الجفاف التي يسببها السكر. 

تقليل استهلاك السكر وبخاصة إذا كان الجفاف بعد تناول السكر  مصدر قلق بالنسبة لك.

اختر خيارات السوائل الصحية، مثل الماء أو شاي الأعشاب أو الماء المنقوع بدلًا من المشروبات السكرية لإرواء العطش دون إضافة سكر إضافي.

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين، فراقب مستويات السكر في الدم عن كثب واضبط نظامك الغذائي وفقًا لذلك لمنع العطش المفرط بعد تناول السكر.

استهلك وجبات تحتوي على توازن الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية للمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم ومنع مسببات العطش، كما يقول الخبير.

يمكننا تضمين الأطعمة المرطبة مثل الفواكه والخضروات في نظامنا الغذائي، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء ويمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الترطيب.