الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة.. وهذه طرق العلاج

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 10:30 ص
اضطراب ما بعد الصدمة
اضطراب ما بعد الصدمة


اضطراب ما بعد الصدمة.. هو اضطراب القلق الذي ينجم عن حدث صادم. إنها حالة صحية عقلية يمكن أن تحدث بعد أن شهد شخص ما أو شهد حدثًا خطيرًا يهدد حياته مثل الحرب أو الاعتداء الجنسي أو الاعتداء الجسدي أو الكوارث الطبيعية أو حوادث السيارات، وفق موقع indiatvnews. 

من الطبيعي أن تشعر بالقلق والإرهاق بعد التعرض لحدث صادم، ومع ذلك، يحدث اضطراب ما بعد الصدمة عندما لا تختفي هذه المشاعر وتصبح أكثر حدة وتطفلًا.

يمكن أن يسبب اضطراب ما بعد الصدمة ضائقة عاطفية شديدة تتراوح بين ذكريات الماضي أو الكوابيس، والذكريات المتطفلة للحدث، وتجنب أي شيء يذكر بالحدث، وصعوبة النوم أو التركيز، والشعور بالذنب أو الخوف، ونوبات الغضب. 

كما يمكن أن تستمر هذه الأعراض لأسابيع أو أشهر أو سنوات ويمكن أن تؤدي إلى صعوبة العمل في الحياة اليومية.

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

ويمكن أن تختلف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة من شخص لآخر ولكنها تنقسم عادةً إلى أربع فئات: الأفكار المتطفلة، وسلوك التجنب، والتغيرات السلبية في أنماط المزاج والتفكير، والتغيرات في ردود الفعل الجسدية والعاطفية.

تشمل الأفكار المتطفلة ذكريات الماضي أو الكوابيس التي تجعل الشخص يعيش من جديد الحدث المؤلم.

 يتضمن سلوك التجنب تجنب الأشخاص أو الأماكن أو الأنشطة أو الأشياء أو المحادثات التي تذكر الشخص بالحدث الصادم. 

بينما التغيرات السلبية في المزاج وأنماط التفكير الشعور بالانفصال عن الأحباء، أو المشاعر السلبية المستمرة مثل الخوف أو الذنب، أو صعوبة تذكر تفاصيل الحدث المؤلم، أو الشعور بالانفصال عن الواقع.

 أما التغيرات في ردود الفعل الجسدية والعاطفية الشعور بالتوتر أو الذهول بسهولة، وزيادة معدل ضربات القلب أو صعوبة النوم.

أسباب اضطراب ما بعد الصدمة

يمكن أن يحدث اضطراب ما بعد الصدمة بسبب أي نوع من الأحداث المؤلمة مثل الاعتداء الجنسي أو الاعتداء الجسدي أو الحرب أو الكوارث الطبيعية أو حوادث السيارات. وقد وجدت الدراسات أيضًا أن اضطراب ما بعد الصدمة يمكن أن يحدث بسبب التعرض لصدمة ثانوية مثل سماع تجربة مؤلمة لشخص آخر أو مشاهدة حدث صادم على شاشة التليفزيون، ويمكن أن يحدث اضطراب ما بعد الصدمة أيضًا بسبب إجراءات طبية مثل الجراحة أو التشخيص الطبي.

علاجات اضطراب ما بعد الصدمة

أفضل طريقة لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة هي العلاج والأدوية ويتضمن علاج اضطراب ما بعد الصدمة عادةً العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد الشخص على تحديد أنماط التفكير السلبية واستبدالها بأنماط أكثر صحة. كما أنه يساعدهم على تعلم كيفية إدارة عواطفهم والتعامل مع المواقف العصيبة.

 تشمل أدوية اضطراب ما بعد الصدمة مضادات الاكتئاب التي تساعد في إدارة أعراض الاكتئاب والقلق مثل مثبتات الحالة المزاجية التي تساعد على التحكم في المشاعر الشديدة؛ ومضادات الذهان التي تساعد في إدارة الهلوسة وذكريات الماضي.