الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الارتجاع المعدي المريئي.. بينها رائحة الفم الكريهة والتهاب الحلق

الأربعاء 27/مارس/2024 - 10:30 م
ارتجاع المريء
ارتجاع المريء


نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل، حول مرض الارتجاع المعدي المريئي، فضلا عن أعراض الارتجاع المعدي المريئي، لإجراء الفحوصات الفورية وتلقي العلاج المخصص للحالة لمنع حرقة المعدة وألم الصدر والأعراض الأخرى، التي تسبب إزعاجا للبعض.

أعراض الارتجاع المعدي المريئي

وكشف الدكتور يونان كبارة، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، معلومات عن الارتجاع المعدي المريئي، مؤكدا أنه يعتبر من أشهر أمراض الجهاز الهضمي، حيث يعتبر الأكثر تشخيصا من أمراض الجهاز الهضمي، حسب قول العديد من الدراسات.

ولفت طبيب الجهاز الهضمي، إلى أن هناك حوالي شخص من كل خمسة أشخاص من البالغين يعانون من ارتجاع المريء، ولا يصيب البالغين فقط، بل يُصيب الأطفال أيضا، ويكون ناتجا عن ارتداد الحمض المعدي إلى جدار المرئ.

أعراض الارتجاع المعدي المريئي

وعن أعراض ارتجاع المريء، يقول الدكتور يونان كبارة، يصاب الشخص بحرقة في المعدة، أي ما يسمى الحموضة، ومرارة والتهاب في الحلق ورائحة كريهة في الفم بجانب التعرض لألم في الصدر.

أعراض الارتجاع المعدي المريئي غير المعتادة

وقال استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، إنه يوجد بعض الأعراض غير المعتادة من ارتجاع المريء، منها الإصابة بضيق في التنفس وسعال لا يستجيب لأي مضادات للسعال.

زيارة الطبيب 

وفي حالة الشعور بألم في الصدر يجب مراجعة الطبيب المعالج، حيث أن هناك أعراض تتطلب الفحص الفوري منها ضيق النفس وألم في الفك والذراع، حيث يجب التشخيص الفوري، لكي لا يحدث مضاعفات النوبة القلبية.

ومن ضمن الأعراض التي تتطلب الفحص الفوري، هو الشعور بحرقة في المعدة باستمرار، ويحتاج المريض لتناول الدواء المتاح لتفادي مخاطر مرض الارتجاع المعدي المريئي.