الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد انتشارها بالصومال.. كيف تنتقل عدوى الكوليرا؟

الخميس 28/مارس/2024 - 03:14 م
  كيف تنتقل عدوى
 كيف تنتقل عدوى الكوليرا؟


كيف تنتقل عدوى الكوليرا؟.. عقب تحذيرات الأمم المتحدة وتعبيرها عن قلقها الشديد بشأن زيادة أعداد المصابين بالكوليرا والإسهال السائل الشديد بالصومال؛ إذ وصل العدد منذ بداية العام الجاري 2024 بلغ 4400 مصاب تقريبًا، مات منهم 54 مصابًا؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف تنتقل عدوى الكوليرا؟.

  كيف تنتقل عدوى الكوليرا؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف تنتقل عدوى الكوليرا؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" هناك عدوة طرق قد تنتقل من خلالها عدوى الكوليرا المميته ومن أبرزها ما يلي:

  • قد ينتقل المرض من خلال شرب المياه الملوثة أو تناول الأطعمة الملوثة ببكتيريا الكوليرا.
  • أو أيضًا قد تنتقل العدوى من خلال تناول الأكلات غير المطهوة  جيدًا، والخضروات والفاكهة النيئة.
  • أو كذلك عن طريق تناول الأغذية التي قد تتعرض للتلوث بالبكتيريا عند تحضيرها وتخزينها من قبل شخص مصاب بعدوى الكوليرا.

جدير بالذكر أنه عند إصابة الإنسان بعدوى بكتيريا الكوليرا، تنتج هذه البكتيريا سم قوي يعرف بـ"سم الكوليرا" الذي يلتصق بجدار الأمعاء الدقيقة.

بعض ضحايا الكوليرا بالصومال

هل تنتقل الكوليرا باللمس؟

وبخصوص سؤال هل تنتقل الكوليرا باللمس؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن بكتيريا الكوليرا لا يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر من خلال عبر اللمس كالتيفوئيد، منبهين إلى أن المصدر الأساسي للكوليرا يرجع لوجود بكتيريا الكوليرا في براز شخص مصاب بالمرض، والاتصال بشكل مباشر مع شخص مصاب بالكوليرا لايسبب العدوى مطلقًا.

أسباب مرض الكوليرا

وحول أسباب مرض الكوليرا، تنجم عدوى الكوليرا عن أحد أنواع البكتيريا، المعروفة باسم "ضمة الكوليرا"، ويعد المرض مميتًا لأن هذه البكتريا تفرز سمًا  بالأمعاء الدقيقة والذي يتسبب في إفراز الجسم لكميات هائلة من الماء، وبالتالي يسفر عن التعرض للإسهال وفقدان سوائل وأملاح الجسم بشكل سريع.

ويشار إلى أن بكتيريا الكوليرا، أحيانا لا تسبب حدوث المرض لدى كافة الأشخاص الذين يتعرضون لها، ولكن تظل تمرر البكتيريا بالبراز، ومن ثم فمن المحتمل أن تلوث الطعام والمياه.

كما تعد مصادر المياه الملوثة، هي المصدر الرئيسي لعدوى الكوليرا. 

ويشار إلى أن جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالكوليرا، ما عدا الأطفال الرضع الذين بكتسبون المناعة بسبب الرضاعة من الأمهات، اللاتي تعرضن مسبقا للإصابة بالكوليرا.