الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الكوليرا التي تستدعي الفحص.. طبيب يوضح

الأحد 28/يناير/2024 - 09:00 ص
الكوليرا
الكوليرا


مريض الكوليرا لا يعرف أنه مصاب بالمرض في الغالب، ولكنهم سرعان ما ينقلون المرض عن طريق البراز، من 7 لـ 14 يوما، ويتم نقل العدوى بسهولة للمحيطين من خلال المياه الملوثة؛ حيث إن أغلب أعراض الكوليرا تكون بسيطة، ولكن سرعان ما تتفاقم الأعراض في حالة تجاهلها، حيث يجب التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات الطبية المناسبة.

وفي أغلب الحالات يصعب التفرقة بين الإسهال الطبيعي والإسهال الناتج عن الكوليرا، حيث إن الأعراض الأخرى هي التي تحدد خطورة الإصابة بالمرض

ونستعرض لكم في السطور التالية ضمن موقع صحة 24، أبرز التفاصيل حول أعراض الكوليرا، لمعرفة الأعراض التي تظهر وتفادي مخاطر المرض من بداية حدوثه، والحماية من الجفاف الناتج من الإسهال.

أعراض الكوليرا

وحول أعراض الكوليرا، يقول الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب قصر العيني، إن أعراض الكوليرا تتمثل في الإسهال والإصابة بالجفاف.

ويضيف طبيب الجهاز الهضمي، أن الإسهال يكون شديدا ويُصاحبه هبوط حاد، حيث يجب تلقي المريض المزيد من السوائل والتي تحمي من مخاطر الجفاف الناتج من الإسهال، ناصحا بضرورة تناول المضادات الحيوية لتسريع العلاج والشفاء.

وحذر من المياه الملوثة، فضلا عن الابتعاد عن المناطق الموجود بها أوبئة، ولا بد من الحصول على التطعيم، حيث إن هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية الإضافية التي يجب اتباعها لضمان الحماية من مخاطر تفشي الكوليرا.

أعراض الكوليرا

ومن ضمن طرق الوقاية المناسبة للحد من مخاطر انتشار الكوليرا، هو غسل اليدين بالمياه والصابون، بعد المرحاض، وتناول المياه معقمة، والمشروبات الساخنة مفيدة، وفي حالة المشروبات المثلجة لا بد من أن يكون الثلج آمنا وغير ملوث، والابتعاد عن شراء المأكولات من الخارج، فضلا عن تجنب المأكولات البحرية النيئة، والالتزام بالفواكه والخضراوات والموز والبرتقال والأفوكادو.