الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات خاطئة تدمر الأسنان.. بينها قضم الأظافر

الجمعة 29/مارس/2024 - 01:00 ص
تسوس الاسنان
تسوس الاسنان


يتبع البعض منا مجموعة من العادات الخاطئة، والتي تعمل على تدمير الأسنان، وتسبب تلفها وتكسرها وتعرضها للتسوس والالتهابات، حيث يجب تجنب العادات التي تسبب مشكلة في الأسنان للحفاظ على صحتك من المخاطر.

عادات خاطئة تدمر أسنانك

ونستعرض فيما يلي، مجموعة من العادات الخاطئة التي يتبعها الأشخاص وتؤثر سلبا على الأسنان، حيث ينصح الأطباء بضرورة تنظيف الأسنان باستمرار والمتابعة مع بشكل منتظم لتجنب العادات، التي تؤثر على صحة الأسنان وتسبب تسوسها.

المضغ على أحد الجانبين

ومن ضمن العادات الخاطئة التي يفعلها عدد كبير من الأشخاص، هو المضغ على أحد الجانبين مما يشكل خطورة على صحة الأسنان وحدوث اختلال في توزيع الحمل على الأسنان، ويسبب هذا اختلال عمل مفصل الفكين، حسب ما أشارت إليه طبيبة الأسنان الروسية الدكتورة ناتاليا تورياكوفا.

وقالت إن المضغ على أحد الجانبين يسبب تآكلا في مينا الأسنان، ويحدث تسوس للأسنان والتهاب للثة، كما أن الجانب الذي لا يتم المضغ عليه يتعرض للإصابة بالترسبات الجيرية أسرع من الجانب الذي يتم مضغ الطعام عليه؛ نظرا لأن عملية تنظيف الأسنان الذاتي تحدث بشكل تلقائي.

عادة قضم الأظافر

وتعتبر هذه العادة أكثر العادات السيئة التي يتبعها الأشخاص، حيث تعبر عن التعرض لاضطراب نفسي، ويجب جعل الطفل تجنب هذه العادة مبكرا، وفقا لطبيبة الأسنان، لأن هذه العادة خطر على صحة الأسنان نتيجة الكائنات الحية الدقيقة المتواجدة داخل الأظافر والتي تسبب مشكلة في الأسنان.

تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة

وتنصح خبيرة الأسنان، بضرورة تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة، لكي لا تنشط البكتيريا الموجودة وتسبب تسوس في الأسنان نتيجة تغذيها على الطعام الأخر وإفراز الحوامض ويسبب اختلال مؤخر الحموضة Ph، حيث أنه كلما كان قليل هذا يسبب فقدان لمينا المعادنن ويحدث شقوق وتأكل في مينا الأسنان.

والوقت الأمثل لغسل الأسنان بعد تناول الطعام بمقدار نصف ساعة لكي يقوم اللعاب بدوره وتشبع المينا بالمعادن وبعدها يتم تنظيف الأسنان مباشرة.

التدخين

وتشير طيبية الأسنان إلى تجنب التدخين نظرا لان مكونات السجائر تسبب سحب للرطوبة ويحدث انخفاض في اللعاب ويصاب الفم بالجفاف، ويحدق ترقق لمينا الأسنان، وتصاب بالتسوس.