الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زيوت تضر بالصحة وترفع مستوى الكوليسترول في الدم.. والطريقة الصحيحة لاستخدامها

الجمعة 29/مارس/2024 - 05:00 ص
الزيت لطهي الطعام
الزيت لطهي الطعام


هناك أنواع من الزيوت التي تشكل خطورة على صحتك وتؤدي لمضاعفات، منها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يجب تجنب الزيوت التي تعرضك لخطر الإصابة بالأمراض والبحث عن زيوت تفيدك يمكن إدراجها ضمن نظامك الغذائي.

الزيت لطهي الطعام

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية الزيوت المفيدة للصحة والتي تضر بالصحة فضلا عن النصائح المفترض اتباعها لتفادي مخاطر الزيت على صحة القلب.

زيوت تضر بالصحة وترفع مستوى الكوليسترول في الدم

وقالت الدكتورة أولغا يفلاشيفا، أخصائية التغذية العلاجية، إن الزيوت التي تضر بالصحة ويجب الابتعاد عن تناولها هي زيت النخيل والزبدة وجوز الهند، لما يوجد بها نسب عالي من الأحماض الدهنية المشبعة، والتي تعمل على رفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

والزيوت في العموم بها أحماض دهنية، ولها دور كبير في خفض نسبة الكوليسترول بالدم والتحكم في ضغط الدم، ولكن الزيوت ليست جميعها تعطي نفس الفائدة.

ولكن لا يجب الابتعاد عن تناولها تماما بل هناك مقدار مخصص يحدده الطبيب لمنع الأضرار، نظرا لأنها تساهم بشكل فعال في تشكيل أغشية الخلايا، ولا يجب زيادة نسبتها عن 10%.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيت

ولتفادي الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية ينصح الأطباء بضرورة تناول الزيوت بعيدا عن التسخين لكي لا تفقد خصائصها، والأفضل تحضير الطعام على البخار. 

هل يوجد زيوت مفيدة للجسم؟

وتعتبر الزيوت الصحية سائلة ومن أصل نباتي وتحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، وهذه تعمل على رفع مستويات الكوليسترول الجيدة والحد من مخاطر أمراض القلب، ومن الزيت المفيدة ما يلي:-

  • زيت الزيتون
  • زيوت الذرة
  • زيت بذور اللفت
  • زيت بذور الكتان
  • زيت بذور عباد الشمس
  • زيت الجوز