الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

معلومات حول المسموح والممنوع تناوله لحماية الأسنان.. وهذا الفيتامين مفيد لها

الخميس 28/مارس/2024 - 01:28 ص
الاسنان
الاسنان


هناك فيتامين يعزز صحة أسنانك لا يجب تجاهله، كما أنه لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بها، كما يجب معرفة الأطعمة المسموح بتناولها والممنوع تناولها، لتقوية الأسنان والحماية من التهابها.

فيتامين مفيد لصحة الأسنان

ومن جهته، يؤكد الدكتور زوراب خبادزة، أخصائي طب الأسنان الروسي، ضرورة الحصول على فيتامين د بانتظام، كما يمكن الحصول عليه من خلال الأطعمة الغنية به للمساعدة في امتصاص الكالسيوم والفوسفور.

ويوضح طبيب الأسنان أن نقص فيتامين د بالجسم يضعف المناعة، ويجعله أكثر عرضة لمخاطر الأمراض المزمنة، ويسبب تجويف الفم، ورواسب على الأسنان. 

وينصح بضرورة مراقبة نقص فيتامين د بالجسم، عن طريق إجراء تحليل كل 3 لـ 6 شهور، ومراجعة الطبيب لتفادي المخاطر.

الاسنان 

الممنوع من الأطعمة لحماية الأسنان

وحسب قول طبيب الأسنان، لابد من الابتعاد عن تناول الكحوليات والمشروبات الغازية، مع تناول القليل من الكربوهيدرات من المكرونة والبطاطس والفطائر، كما يفضل التقليل من الموز.

الأطعمة المسموح بتناولها لحماية الأسنان

  • الخضراوات الورقية
  • الجزر
  • الفلفل

الحلوى للطفل

وينصح بحماية أسنان الطفل، عن طريق تجنب إعطاء الحلويات التي تسبب تسوس الأسنان، والتقليل منها قدر الإمكان.

والشوكولاتة تتبقى في الفم فترة لكي تذوب وبالتالي فإن الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات تظل في الفم وتسبب تجويف الفم، واختلال مستوى рН في اللعاب، نتيجة لتكون كمية كبيرة من الأحماض، وخاصة حمض اللاكتيك.

وأشار طبيب الأسنان إلى أن العديد من الأحماض تسبب ذوبانا جزئيا للأنسجة، مما يعرضك لخطر الإصابة بتسوس الأسنان، حيث يجب عند تناول الشوكولاتة غسل الفم بالمياه جيدا لمنع تراكم الحمض وحدوث خلل في اللعاب وتسوس في الأسنان.