الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يصبح براز الرضع أبيض اللون أحيانا؟.. إليكِ الأسباب

الأحد 31/مارس/2024 - 08:30 م
براز الطفل أبيض اللون
براز الطفل أبيض اللون


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب البراز الأبيض عند حديثي الولادة، ولماذا يصبح البراز أبيض اللون.

أسباب البراز الأبيض عند حديثي الولادة

وكشف الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، عن أسباب البراز الأبيض عند حديثي الولادة، مؤكدا أنه يرجع لوجود انسداد أو نقص في تكون القناة الصفراوية، كذلك يكون بسبب أيضا تضيق وتكيسات القناة الصفراوية، ومشاكل كبدية أخرى نادرة.

أسباب البراز الأبيض عند الرضع

وذكر طبيب الأطفال وحديثي الولادة، عن أسباب البراز الأبيض عند الرضع، أنه يكون نتيجة لانسداد أو نقص تكون الطرق الصفراوية الولادي الخلقي، مع تضييق القناة الصفراوية، والتهاب في الكبد وتشمع الكبد، فضلا عن حساسية القمح، وقد يصبح لون البراز باهتا، مثل بعض حالات سوء الامتصاص.

وعن براز الطفل الأبيض، هناك أطعمة تجعله أبيض، وخاصة الدهنية والتي تحتوي على لون الطعام، مثلما تحول الأطعمة الغنية بالحديد البراز إلى اللون الغامق.

براز الطفل أبيض اللون

كيف يصبح البراز أبيض

وفي نفس السياق، أضاف طبيب الأطفال أن اللون الأصفر هي مادة يصنعها الكبد وتخزنها المرارة، حيث تصل فيما بعد للأمعاء، للمساهمة بشكل كبير في عملية الهضم، كما أن الصفراء أو الأملاح الصفراوية تعطي البراز اللون البني الطبيعي.

وكشف عن أن كل حالة براز أبيض تعني أن الصفراء لا تصل إلى الأمعاء، معلنا أنه قد يدل البراز الأبيض على مشكلة كبدية أو مشكلة في الطرق الصفراوية.