الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مصدر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.. تعرف على فوائد الخوخ

الأحد 31/مارس/2024 - 10:00 ص
الخوخ.. أرشيفية
الخوخ.. أرشيفية


يتميز الخوخ بمجموعة رائعة من الفوائد الصحية التي تجعلها منافسة جديرة على لقب الأطعمة الفائقة. من تعزيز المناعة إلى تعزيز صحة الجهاز الهضمي ودعم صحة القلب، يعد الخوخ مصدرًا غذائيًا مليئًا بالفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة والألياف.

في السطور التالية، نستعرض خمس فوائد رئيسية لدمج الخوخ في نظامك الغذائي، ونسلط الضوء على سبب استحقاق هذه الفاكهة المتواضعة لمكان في روتينك اليومي، وفق موقع India tv news.

مصدر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة

الخوخ غني بالفيتامينات الأساسية، وخاصة فيتامين C، المعروف بخصائصه التي تعزز المناعة. يساعد هذا الفيتامين المضاد للأكسدة على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخوخ على مضادات الأكسدة الأخرى مثل البيتا كاروتين واللوتين، والتي تساهم في صحة العين وتحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يدعم صحة الجهاز الهضمي 

بفضل محتواه العالي من الألياف، يعتبر الخوخ ممتازًا لتعزيز صحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف في حركات الأمعاء المنتظمة، وتمنع الإمساك وتحافظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي. يمكن أن يساعد تناول الخوخ بانتظام في منع مشاكل الجهاز الهضمي والحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة.

يساعد في فقدان الوزن

الخوخ منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون مشبعة، مما يجعله إضافة مثالية للأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن. المحتوى العالي من الألياف في الخوخ يعزز الشبع، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول ويقلل إجمالي السعرات الحرارية. علاوة على ذلك، يمكن للحلاوة الطبيعية للخوخ أن ترضي الرغبة الشديدة في تناول السكر دون أن تعرقل نظامك الغذائي، مما يجعلها خيارًا خفيفًا خاليًا من الشعور بالذنب.

الحفاظ على صحة الجلد

يعتبر الخوخ مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم. يلعب فيتامين أ دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجلد من خلال تعزيز دوران الخلايا والحماية من أضرار أشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فيتامين C الموجود في الخوخ ضروريًا لإنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على تماسك البشرة وشبابها.

تحسين صحة القلب

يحتوي الخوخ على مركبات مثل الأحماض الفينولية والفلافونويد، والتي تم ربطها بتحسين صحة القلب. تساعد هذه المركبات على تقليل الالتهاب، وخفض ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يلعب محتوى البوتاسيوم في الخوخ أيضًا دورًا حيويًا في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية ودعم وظائف القلب.