الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خوف الطفل من الذهاب للطبيب.. نصائح للتعامل معه بدون عنف

الأحد 31/مارس/2024 - 03:40 م
طبيب الاطفال
طبيب الاطفال


نستعرض ضمن النقاط التالية، مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها مع الطفل، وخاصة في حالة الخوف من الذهاب للطبيب.

طبيب الاطفال 

نصائح للتعامل مع الطفل قبل الذهاب للطبيب

كشف الدكتور أحمد يوسف، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن بعض النصائح التي تساعد الطفل على منعه من الخوف للذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة المرض الذي يعاني منه والعلاجات المناسبة حسب حالته الصحية.

ولفت طبيب الأطفال وحديثي الولادة إلى ضرورة تجهيز الطفل وتهيئته من الناحية النفسية، فضلا عن إخباره بموعد زيارة الطبيب، في حالة كان عمره يسمح بذلك، حيث تعتبر هذه أنجح الوسائل لتقليل المخاوف لدى الطفل.

وأكد طبيب الأطفال، على تجنب إثارة خوف الطفل، أو المزاح معه بشأن إبر الحقن، وهذا لأن إبرة الحقنة تعتبر من أكبر المخاوف التي تجعل الطفل يشعر بالقلق والألم، وهذا يجب تجنب إثارته وتهدئته.

ولكي يشعر الطفل بالراحة والأمان والطمأنينة عند الذهاب للطبيب، يوضح أخصائي طب الأطفال أنه يجب احتضان الطفل أثناء الاستشارة الطبية، وهذا أفضل من الإمساك به بالقوه وإجباره على فعل شيء لا يرغبه.

كيفية التعامل مع الطفل عن زيارة طبيب الأطفال

ونصح الأمهات بضرورة تجنب إظهار القلق الشديد أمام الطفل، عند زيارة الطبيب، وهذا لكي لا ينعكس الأمر سلبا عليه، ويتسبب في تفاقم مخاوفه.

وأكد على ضرورة تحفيز الطفل قبل زيارة الطبيب، عن طريق جلب لعبته المفضلة معه، معلنا أنه يجب زيارة الطبيب دون عقاب الطفل، وخاصة في حالة الامتناع عن تنفيذ الأمر.

وأوضح أنه يجب القيام بالثناء على شجاعة طفلك عند زيارة الطبيب، مع اختيار الطبيب الذي يتقن فن التعامل مع الطفل، مع توفير له جو مناسب يشعره بالأمان.