الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تأخر الدورة الشهرية.. وهذه العلاجات المنزلية تساعد في تنزيلها

الإثنين 01/أبريل/2024 - 06:01 ص
الدورة الشهرية..
الدورة الشهرية.. أرشيفية


لا تأتي الدورة الشهرية في نفس التاريخ كل شهر، ويحدد متوسط مدة دورتك الشهرية الفردية التاريخ الذي يجب أن تأتي فيه الدورة الشهرية التالية، ومن الطبيعي أن يتغير الموعد من حين لآخر، ولكن إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، فمن النادر أن يخطئ التاريخ.

تلعب عوامل مثل التوتر والاختلالات الهرمونية دورًا في الدورة الشهرية، وإذا كنتِ تريدين أن تأتي دورتك الشهرية بسرعة أو مبكرًا، يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية. 

فيما يلي نستعرض أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها وكيفية الحصول على الدورة الشهرية بسرعة باستخدام العلاجات الطبيعية.

ما أسباب تأخر الدورة الشهرية؟

يمكن أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية لأسباب عديدة. فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية، وفق موقع هيلث شوتس:

  • الإجهاد

يؤدي الإجهاد الزائد إلى إطلاق الجسم لهرمون الكورتيزول، مما يزعج الدورة الشهرية ويؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني، وبالتالي حدوث دورات غير منتظمة.

  • الإفراط في ممارسة الرياضة

الإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الدورة الشهرية، ونتيجة لذلك، يمكن أن يكون سببا محتملا لتأخر الدورة الشهرية.

  • عدم التوازن الهرموني

من المعروف أن الاختلالات الهرمونية هي سبب شائع لعدم انتظام الدورة الشهرية، ويمكن أن تؤثر هذه التقلبات على توقيت الدورة الشهرية ومدتها وشدتها.

  • الوزن

قد يؤثر فقدان الوزن أو زيادته لفترة طويلة على تخليق الهرمونات، مما قد يسبب فترات غير منتظمة.

  • الحالات الطبية

عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها يمكن أن يكون سببه العديد من الحالات الطبية، بما في ذلك اضطرابات الغدة الدرقية، والقضايا الإنجابية، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. 

علاجات منزلية لتنزيل الدورة الشهرية

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة والسهلة التي يمكن أن تساعدك على الحصول على الدورة الشهرية مبكرًا.

  • الرمان

عصير الرمان هو مشروب مفيد آخر لتحريض الدورة الشهرية، قبل 10 إلى 15 يومًا على الأقل من الموعد المحدد لك، ابدأ بتناول ثلاثة أكواب من عصير الرمان النقي يوميًا.

  • شاي الكركم

الكركم هو قوة مضادة للالتهابات يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الرحم، وتساعد على توسعه، وتتسبب في طرد بطانة الرحم. لذلك، إذا تأخرت الدورة الشهرية، فقد يكون ذلك مفيدًا. 

  • البابايا

يمكن أن تساعد البابايا الخام في بداية الدورة الشهرية عن طريق تحفيز تقلصات الرحم. يمكن تناول البابايا مرتين في اليوم إما نيئة أو كعصير، ويمكن تناول كوب واحد من عصير البابايا أو وعاء واحد من البابايا الناضجة الطازجة للحصول على أفضل النتائج.

  • بذور الكزبرة

تعتبر بذور الكزبرة من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لتحفيز الدورة الشهرية بسبب خصائصها المدرة للطمث. قومي بغلي ملعقة صغيرة من الكزبرة في كوبين من الماء حتى يقل الماء إلى كوب واحد، وبعد تصفية الخليط للتخلص من البذور، اشربيه ثلاث مرات يوميًا لبضعة أيام قبل الدورة الشهرية.