الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض اعوجاج العمود الفقري لدى الأطفال.. بينها التغيرات في المشي أو الوقوف

الإثنين 01/أبريل/2024 - 08:20 م
اعوجاج العمود الفقري
اعوجاج العمود الفقري


ننشر ضمن السطور التالية عبر موقع صحة 24، أبرز التفاصيل حول أعراض الإصابة باعوجاج العمود الفقري عند الأطفال، للكشف المبكر.

أعراض اعوجاج العمود الفقري لدى الأطفال

قال الدكتور علاء الحايس، أخصائي جراحة المخ والأعصاب، إنه في حالة ظهور العديد من الأعراض على الطفل، تؤكد إصابته باعوجاج في العمود الفقري.

وفي حالة ظهور الأعراض التي سيتم ذكرها، لابد من مراجعة طبيب جراحة مخ وأعصاب وعمود  فقري، للحماية من مضاعفات المرض، حسب قول أخصائي جراحة المخ والأعصاب.

ومن ضمن الأعراض التي قد تشير إلى وجود مشكلة في العمود الفقري عند الأطفال، أكد طبيب المخ والأعصاب، أنه توجد تغيرات في المشي أو الوقوف، حيث يسير الطفل بشكل غير طبيعي، ويكون الشكل العام غير مستقر.

وتظهر على الطفل شكوى من ألم شديد في الظهر، وخاصة عند ممارسة التمارين الرياضية، مع حدوث تغيرات في النمو للطفل، حيث إنه قد تكون هناك علامات على عوج العمود الفقري في نمو الجسم، مثل اختلاف في ارتفاع الكتفين أو الحوض.

اعوجاج العمود الفقري 

ويصاب الطفل بالقيء المستمر وصعوبة في التنفس، وفي الحالات الأكثر خطورة يؤدي اعوجاج العمود الفقري لضغط على الأعصاب، مما يسبب مشاكل منها الغثيان، حسب ما أشار إليه أخصائي جراحة المخ والأعصاب.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الطفل، هو وجود تغيرات في السلوك حيث يشهد انزعاج مستكر وعدم الشعور بالراحة، وفي حالة ظهور الأعراض ينصح الطبيب بمراجعة أخصائي المخ والأعصاب للتشخيص الصحيح.

علاج اعوجاج العمود الفقري

ولفت طبيب الأعصاب، إلى أن العلاج يتضمن جلسات العلاج الطبيعي واستخدام أجهزة التقويم، مع التدخل الجراحي في حالة احتياج الحالة لذلك.

أخصائي ينصح بالكشف المبكر للعلاج

ونصح بضرورة الكشف المبكر عن اعوجاج العمود الفقري، للعلاج المناسب ومنع تطور الحالة، مع استشارة أخصائي المخ والأعصاب للعلاج الصحيح.