الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار إعادة تسخين الغذاء.. احذر تسخين الأرز

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 07:00 ص
 أضرار إعادة تسخين
أضرار إعادة تسخين الغذاء


تلجأ العديد من السيدات وربات البيوت في المنازل أو أصحاب المطاعم لإعادة تسخين الأطعمة المتبقية من اليوم السابق، في حين تتردد بعض الأقاويل عن وجود أضرار من إعادة تسخين الغذاء، فما حقيقة ذلك؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار إعادة تسخين الغذاء.

 أضرار إعادة تسخين الغذاء

وعن أضرار إعادة تسخين الغذاء، يقول المهندس الغذائي محمد جواد الزرفي: "في معظم المنازل والمطاعم يلجأ الكثير من الأشخاص لإعادة تسخين بعض الأطعمة لكي يصبح مذاقها جيدا ويبدو طازجًا"، منوهًا إلى إعادة التسخين بعض الأطعمة قد تتسبب فغ حدوث التسمّم الغذائي، نتيجة تكون بكتيريا شديدة المقاومة والتي تنمو عند تخزين الطعام المطهو بشكل غير صحيح او لمدة طويلة مثل: الأرز المطبوخ.

ماذا يحدث عند تسخين الخبز؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يحدث عند تسخين الخبز؟، يشير المهندس الغذائي إلى أنه يمكن أن  نسخن الخبز البايت لكي يصبح ذي مذاق طازج، لافتًا إلى أن بعض الباحثين يجدون أنه لا يوجد ما يمنع إعادة التسخين الخبز البايت شرط عدم نمو أي فطريات عليه ولم يتعرض للفساد؛ إذ إن سموم الفطريات لا تتأثر بالحرارة.

ويؤكد المهندس الغذائي محمد جواد الزرفي، أن إعادة تسخين الخبز على النار مباشرة فيما يعرف بـ"العيش المقمر" يكون له أضرار صحية، لاسيما عند احتراق أطراف الخبز، أو تغير لونه وتحوله للون البني؛ إذ يتشبع الخبز بغازات سامة ومنها: الميثان وثاني أكسيد الكبريت، كما تتكون مادة الإكريلاميد الضارة.

وينبه المهندس الغذائي إلى أن تقمير الخبز يتسبب في حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي مثل: قرح المعدة، كما يسفر بمرور الوقت عن حدوث خلل بالجهاز المناعي، ما ينتج عنه الإصابة بالأمراض المناعية المختلفة، والتأثير على الكبد فيصبح هذا الخبز أحد مسببات السرطان.

تقمير الخبز

أضرار تسخين الأرز

وينبه المهندس محمد جواد الزرفي إلى أن إعادة تسخين الأرز تتسبب في التعرض لحدوث عدة مخاطر؛ إذ إنها قد تسمح بنمو العديد من البكتيريا التي تسبب الأمراض؛ لذا ينصح بعدم إعادة تسخين الأرز.