الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض أنيميا الفول عند الطفل.. لون البول من الأحمر للبني

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 11:31 ص
انيميا الفول
انيميا الفول


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية عبر موقع صحة 24، أبرز التفاصيل حول أنيميا الفول عند الطفل، وهذا يصيب الذكور أكثر من الإناث، حيث تعتبر من أكثر الأمراض خطورة ولا بد من الفحوصات للسيطرة على المرض ولتجنب الأعراض.

أنيميا الفول

ما المقصود بأنيميا الفول؟

هي عبارة عن أنيميا تكسيرية ناتجة من مرض وراثي نتيجة لوجود نقص في إنزيم الـ G6pD والذي بدوره يعمل على الحفاظ على كرات الدم الحمراء من الأكسدة، وأي مادة تسبب أكسدة في الدم وبالتالي تظهر أعراض لأنيميا الفول عند الطفل، والتي تستدعي الفحوسات الطبية.

أعراض أنيميا الفول

قالت الدكتورة ندى فتحي، أخصائية الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن الطفل يتعرض لشحوب في الوجه واصفرار في الجلد يرقان العين، مع تحول لون البول للأحمر مائل للبني، حيث يجب إجراء الفحوصات اللازمة.

وأضافت أن الأعراض تكون عبارة عن ارتفاع في درجة حرارة الطفل، مع فقدان في الشهية والشعور بأرق شديد والتعب، حيث إنه يجب فور ملاحظة الأعراض على الطفل لا بد من التوجه للطبيب لإجراء تحليل صورة الدم وتعمل على تحديد اتحياج الطفل لنقل الدم.

تشخيص أنيميا الفول

ومن ضمن الإجراءات التي يتجب اتباعها للتشخيص السليم، تشير طبيبة الأطفال، إلى عمل تحليل الإنزيم الخاص بأنيميا الفول، والتي يتم إجراؤه بعد نوبة تكسير الدم بفترة من 3 لـ 6 شهور لكي يتم الحصول على النتيجة السليمة.

ونصحت طبيبة الأطفال، بضرورة تجنب تعرض الطفل لتناول الأطعمة والأدوية والتي تعمل على تأكسد الدم وظهور أعراض أنيميا الفول.