الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يحذر من الأسبرين لعلاج عدوى اليد والقدم والفم.. يسبب هذه المتلازمة

الإثنين 01/أبريل/2024 - 09:00 ص
أعراض متلازمة الفم
أعراض متلازمة الفم والقدم واليد


متلازمة اليد والقدم والفم عند الأطفال، لا بد من معرفة تفاصيلها، لكي يتم إجراء الفحوصات والامتناع عن مخاطر الامراض المزمنة، كما يجب اتباع تدابير الوقاية من التباعد الاجتماعي والعزلة لحين التماثل للشفاء، وتحنب مصافحة المحيطين والمخالط لمنع انتقال العدوى.

نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول متلازمة الفم والقدم واليد، والأعراض التي تظهر على الطفل والتي تؤكد التعرض للإصابة بالعدوى.

متلازمة الفم والقدم واليد

قال الدكتور عادل ناجح، أخصائي الباطنة والجهاز الهضمى والحميات، إنه لا بد من معرفة الأشخاص أنا لفيروس المنتشر في الجو هذه الفترة يطلق عليه متلازمة الفم والقدم واليد، ويزول في غضون أسبوع، ويجب مراجعة الطبيب للوقاية.

أعراض متلازمة الفم والقدم واليد

أعراض متلازمة الفم والقدم واليد

وأكد طبيب الحميات أن فيروس اليد والقدم والفم يأتي بأعراض منها السخونية والقريفة والحبوب الظاهرة على الجلد، ومتواجد بداخلها مياه، فيعتقد الأشخاص أنه جدري الماء ولكن في الحقيقة هو أعراض متلازمة اليد والفم والقدم، لأن الجديري تظهر أعراضه في البطن والصدر.

وحذر من استخدام الأسبرين للأطفال، من أجل تهدئة الحرارة، لأن الأسبرين يسبب متلازمة يطلق عليها Rey's، وهي حالة مرضية شديدة الخطورة تؤدي للورم في الكبد وتلف في الدماغ، وتسبب الوفاة بعد دخول الطفل في غيبوبة.

استشارة الطبيب 

وعن متلازمة اليد والقدم والفم، تزول أعراضه خلال أسبوع، مع التحذير من إعطاء الطفل الأسبرين، حيث يجب اتخاذ التدابير الوقائية وتناول خوافض للحرارة، مع تجنب الأطفال لمنع انتقال العدوى، وخاصة في الأيام الأولى من ظهور الأعراض، وحرصا على سلامة الاطفال من عدوى متلازمة اليد والقدم والفم.