الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فئات ممنوعة من تناول الشاي.. وهذا سبب عدم امتصاصه في الجهاز الهضمي

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 10:30 ص
الشاي
الشاي


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الفئات الممنوعة من تناول الشاي، فضلا عن سبب عدم امتصاص مشروب الشاي في الجهاز الهضميز

سبب عدم امتصاص الشاي في الجهاز الهضمي

وعن سبب عدم امتصاص الشاي في الجهاز الهضمي، تقول طبيبة الجهاز الهضمي، إن الشاي يحتوي على مادة التانين tannin، حيث إن هذه المادة تعمل على تكون المركبات مع الحديد الموجود في الأطعمة، وبالتالي لا يحدث امتصاص للشاي في الجهاز الهضمي.

فئات ممنوعة من تناول الشاي

وعن الفئات الممنوعة من تناول الشاي، وفق ما كشفته الدكتورة فاليريا أنتيوفييفا، من لديهم نقص في الحديد حيث ينصح بضرورة التقليل منه والاكتفاء ب3 أكواب في اليوم، نظرا لأن هذا المشروب يحتوي على الكافيين وتناوله يسبب القلق.

ومن لديه مشكلة ويعاني من الأرق، تضيف أخصائية الجهاز الهضمي أنه يجب أن يقلل  من كمية الشاي في اليوم، ويكتفي بجرعة لا تتخطى الـ 200 ملجم.

وعن الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، لا بد من الامتناع عن شرب الشاي، وفي حالة تناوله لا بد من اتباع المقدار المحدد وفقا لما يراه الطبيب مناسبا، وخاصة وأن مصاب عسر الهضم في حالة تناول الشاي بكميات يتعرض لألم في المعدة وقيء وغثيان.

الشاي

ونصحت بضرورة إدراج الحليب للشاي أو تناول الطعام قبل تناوله على الريق لكي لا يشكل خطورة على المعدة ولتفادي مخاطر عسر الهضم.

ولفتت طبيبة الجهاز الهضمي، إلى أن الحوامل لا ينصحهن الطبيب بتناول الكافيين من الممكن أن يؤدي لحدوث مضاعفات، وخاصة في زيادة الإفراط في تناوله، كما أنه لا يجب الإفراط في تناوله، والحد المسموح به يوميا 200 ملجم، ولا بد من مراجعة طبيب النسا والتوليد لمعرفة إجراءات الوقاية اللازمة.