الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطرق الصحيحة لمقاومة القلق والتوتر.. أخصائي يوضح

الخميس 04/أبريل/2024 - 01:30 م
التوتر والقلق
التوتر والقلق


يتعرض الشخص للتوتر والقلق نتيجة التفكير المستمر في مشكلة ما لا يجد لها حلول، أو نتيجة للضغط في العمل أو يكون التوتر ناتجا من قلة ممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء المستمر.

الطرق الصحيحة لمقاومة القلق والتوتر

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية عبر موقع صحة 24، عن الطرق الصحيحة التي تجعلك تتخلص من القلق المزمن، حسب ما ذكره الدكتور ألكسندر بوليكاربوف.

المطالبة بالعلاج النفسي

كشف، أخصائي علم النفس، عن الطرق الصحيحة للتقليل من القلق والتوتر، حيث يجب التدريب على الخطوات التي تقلل من تعرضك للتوتر مع اتباع بعض النصائح البسيطة لتخطي الدخول في حالة اكتئاب.

ومن ضمن الطرق الأكثر فاعلية للحد من التوتر والقلق، لفت المختص في علم النفس، إلى ضرورة تقليل التوتر المزمن والابتعاد عن كل ما يسبب القلق، والمطالبة بالعلاج النفسي في حالة الوصول لمرحلة تستدعي ذلك.

الاسترخاء التام والابتعاد عن الإجهاد

ومن المعروف أن القلق يلازم العديد من الأشخاص، وينصح خبير علم النفس بضرورة الاسترخاء والابتعاد عن الإجهاد الذي يؤدي لمزيد من التوتر لديك.

ونصح بضرورة استشارة الطبيب المختص ولا يجب تجاهل أمر التوتر والقلق، لأن هذا يهدد صحتك العقلية، حيث يجب ممارسة تمارين الاسترخاء.

وأشار خبير علم النفس إلى ضرورة التعامل مع القلق والتوتر في بداية الأمر؛ ولا يجب الانتظار لحين الدخول في مشاكل وخيمة ولكي يكون العلاج سهلا.

التوتر والقلق

ممارسة التمارين الرياضية

وفي حالة رؤية الشخص أن الإجهاد الذي يعاني منه يصل به الحال لمشكلة نفسية لابد من مراجعة الطبيب، حيث يجب الحد من التوتر عن طريق اتباع تمرين اليوجا وممارسة التمارين الرياضية عاملا مهما للتخفيف من شدة التوتر.

الحصول على قسط كاف من النوم والتواصل مع الاخرين

كما يجب الحصول على قسط كاف من النوم من 7 لـ 9 ساعات يوميا في الليل، مع التواصل مع الاخرين اولامتناع عن العزلة المستمرة، وحل المواقف بالتحلي بالهدوء والصبر وعدم الانفعال وتجنب المشكلات التي تنتهي بالتوتر الشديد.