الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التوحد عند الأطفال.. علامات تنذر بخطر الإصابة

الخميس 04/أبريل/2024 - 05:18 م
التوحد عند الأطفال
التوحد عند الأطفال


لمعرفة إذا كان الطفل يعاني من التوحد أم لا.. هناك بعض العلامات التي تنذر بخطر الإصابة بالمرض، والتي يجب الاطلاع عليها لمعرفة واكتشاف الأعراض مبكرا على الطفل.

التوحد عند الأطفال

ونستعرض ضمن النقاط التالية، علامات إصابة الطفل بالتوحد، وخاصة وأن غالبية الحالات لا تظهر عليها أعراض، ويتم اكتشاف الحالة مؤخرا.

علامات التوحد عند الأطفال

علامات التوحد عند الأطفال

وقال الدكتور بونيت شاه، خبير علم النفس بجامعة باث، إن الطفل يعاني من انعدام التواصل البصري، ففي حالة أي حديث مع المحيطين لا ينظر إليهم ويتجنب التواصل معهم بالعين وهذا يسبب مشكلة لدى الطفل وعزلته عن المحيطين حوله، لأنه لا يستطيع التعامل بشكل جيد معهم.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الطفل، الانزعاج من الأصوات العالية، كما أن مصابي التوحد يتعرضون للتحسس تجاه العديد من الأصوات المزعجة.

وأشار خبير على النفس، إلى ضرورة التوجه للطبيب في حالة صعوبة الكلام، فلا يكون لدى الطفل المصطلحات الكافية للتحدث، مثل الأطفال الآخرين.

ولفت خبير علم النفس، إلى أنه في حالة تأخر الطفل في الكلام، يجب إجراء الفحوصات، فضلا عن تكرار الطفل الكلام، وما يطلق عليه الايكولاليا.

ومن ضمن العلامات التي تنذر بخطر الإصابة بالتوحد، هو تكرار الحركات من خلال رفرفة اليدين وقضم الأظافر، حسب ما كشفه موقع ديلي ميل.

زيارة الطبيب فور ظهور الأعراض السابقة

كما يجد الطفل صعوبة في التعبير عن المشاعر، ولا يفهم شعور الآخرين من الفرح والغضب، فيجد الطفل نفسه عاجزا عن التعبير عما يشعر به ولا يدرك ما يشعر به الآخرون، وبعد التشخيص يكون العلاج حسب كشف الطبيب المختص، فيجب مراجعته فور ظهور الأعراض السابقة على الطفل.