الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تسمم الفسيخ.. بينها صعوبة البلع وزغللة العين

الخميس 04/أبريل/2024 - 07:38 م
اعراض تسمم الفسيخ
اعراض تسمم الفسيخ


أعراض تسمم الفسيخ.. مع دخول أيام عيد الفطر المبارك، ومن المشهور في العيد تناول الملوحة أو الفسيخ ولكن طريقة تصنيع وعمل الفسيخ تجعله عرضة للبكتريا وتكاثرها عليه، ومن الممكن أن تسبب التسمم ثم الوفاة.

أعراض تسمم الفسيخ

وتوجه وزارة الصحة والسكان، دائما نصائح طبية وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بأعياد الفطر وشم النسيم، وذلك ضمن خطة التأمين الطبي لضمان سلامة وأمان الغذاء، حيث أكدت الوزارة، أن أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة تشمل التالي:

  • زغللة العين
  • وازدواجية الرؤية
  • وارتخاء الجفون
  • جفاف الحلق والحنجرة
  • يتبعهم صعوبة في النطق
  • وصعوبة في البلع
  • والإحساس بالدوار
  • وضعف العضلات.

الوقاية من تسمم الفسيخ

وعن الوقاية من تسمم الفسيخ نصح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي بتوخي الحذر الشديد عند تناول الأسماك المملحة والمدخنة، والتأكد من شرائها من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة الصحية، وعدم الإسراف في تناول هذه الأسماك، نظرَا لارتفاع نسبة ملوحتها التي قد تزيد عن 17% من وزن السمكة، ما يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط والقلب والكلى والحوامل والأطفال، وتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، نظرًا لتركيز السموم في هذه المناطق.

يجب توخي الحذر الشديد عند تناول الأسماك المملحة والمدخنة

ودعت وزارة الصحة، المواطنين، إلى ضرورة عصر الليمون أثناء تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ، لأن الليمون يخلق بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا، مع ضرورة تناول كميات كبيرة من الخضروات كالبصل الأخضر والخس، لأنها تساعد في تخلص الجسم من الملح.

وأشارت الوزارة، إلى أهمية الإسراع في الذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم فور ظهور بعض الأعراض جراء تناول الأسماك المملحة، مثل جفاف الحلق وصعوبة البلع وازدواجية الرؤية وضيق التنفس.

تناول الفسيخ لمرضى الضغط

وأوصى الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان، لشئون الطب الوقائي مرضى الضغط المرتفع، بطلب المساعدة الطبية بعد تناول الفسيخ، إذا كان قياس الضغط 110 \ 180 ملم زئبق، مع ضرورة تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، إلا أنه من الأفضل لمريض ارتفاع ضغط الدم الامتناع تماما عن تناول الفسيخ والرنجة، وكل الأسماك المملحة والمدخنة، لأنها تسبب رفع معدلات ضغط الدم بشكل هائل.