السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الحصبة عند الأطفال.. بينها السعال الجاف وسيلان الأنف

الجمعة 05/أبريل/2024 - 03:45 م
الحصبة للطفل
الحصبة للطفل


نقدم ضمن السطور التالية أبرز المعلومات حول أعراض الحصبة عند الأطفال، وهي مرض معد ينتقل بين الأطفال، ويستدعي الفحص عند اكتشاف وجود الأعراض من أجل العلاج مبكرا.

مرض الحصبة عند الأطفال

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة ندى فتحي، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إن مرض الحصبة عند الأطفال، هو مرض فيروسي وسرعان ما ينتقل بين الأطفال، حيث ينتقل للطفل عن طريق ملامسة الشخص المصاب، أو من خلال العطس والسعال وتطاير الرذاذ.

أعراض الحصبة عند الأطفال

ومن ضمن أعراض الحصبة عند الأطفال والتي يجب معرفتها للفحص سريعا، فور ظهور الأعراض، قالت طبيبة الأطفال وحديثي الولادة، إنه تظهر الأعراض عند الأطفال المصابين من خلال ارتفاع في درجات الحرارة، والإصابة بالسعال ويكون جافا، والتعرض لسيلان الأنف.

اعراض الحصبة

كما أنه يتعرض الطفل للعديد من الأعراض من بينها، التهاب شديد في الحلق، فضلا عن التعرض لالتهاب في العين، وظهور طفح جلدي يستدعي الفحوصات والكشف الفوري.

ولفتت أخصائية طب الأطفال كذلك إلى إصابة الطفل بتورم في الغدد الليمفاوية في الرقبة والخلفية، بجانب التعرض للامتناع عن تناول الطعام وفقدان في الشهية مما يترتب عليه فقدان الوزن والتعب والضعف المستمر، ووجود صعوبة في التنفس.

ما يسببه فيروس الحصبة؟

وقالت الدكتورة ندى فتحي، إنه في بعض الحالات الشديدة، يسبب فيروس الحصبة التهابا رئويا والتهابا في الدماغ، حيث يجب اتخاذ التدابير الوقائية لتفادي المخاطر.

طرق الوقاية من الحصبة

وعن طرق الوقاية من الحصبة، تقول طبيبة الأطفال إنها تتم عادة عبر تلقي التطعيم، حيث يجب غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، بعداستخدام المرحاض وبعد تغيير الحفاص للطفل أو بعد ملامسة طفل مصاب.

ولا بد من الامتناع عن ملامسة الأشخاص المصابين لمنع انتقال العدوى، مع عزل الأطفال المصابين بالحصبة عن الآخرين للتعافي تماما.

مرض الحصبة

العلاج من مرض الحصبة

وقالت إنه لا يوجد علاج للحصبة، حيث إن العلاج يركز على معالجة الأعراض، كما أن فيتامين أ يكون مفيدا للتقليل من شدة الإصابة، والحالات الشديدة تتطلب العناية الفورية، كما أن الدواء المضاد للبكتيريا ضروري في حالة تطور العدوى لالتهاب بكتيري.