الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يصدر الفك صوتًا عند الأكل؟.. التهاب المفاصل أحد الأسباب

الجمعة 05/أبريل/2024 - 06:20 م
لماذا يصدر الفك صوتًا
لماذا يصدر الفك صوتًا عند الأكل؟


لماذا يصدر الفك صوتًا عند الأكل؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يعانون من سماع صوت طقطقة الفك عند الأكل أو الكلام، مما يسبب لهم الانزعاج وعدم الراحة؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على لماذا يصدر الفك صوت عند الأكل؟.

لماذا يصدر الفك صوتًا عند الأكل؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال لماذا يصدر الفك صوتًا عند الأكل؟، يذكر الدكتور محمد هيكل، أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين وزراعة الأسنان والعظام، أن سماع طقطقة الفك عند تناول الطعام قد يرجع للإصابة بإحدى المشكلات الصحية التي يجب ننتبه إليها ونعالجها، والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

التهاب المفاصل

تتسبب الإصابة بالتهاب المفاصل في تضرر غضاريف الفك وبالتالي تحدث طقطقة الفك، والتي ينتج عنها صعوبة  حركة الفك مع الاحساس بالطقطقة عند فتح الفم للكلام أو لتناول الطعام.

 إصابة الفك

كما قد تحدث طقطقة الفك عند التعرض لتغيير مكان الفك أو إصابته بالكسر، ومن أبرز أسباب ذلك ما يلي:

  • التعرض لحادث سير.
  • أو التعر لإصابة تنجم عن ممارسة التمرينات الرياضية.
  • أو نتيجة التعرض للضرب أو الاعتداء الجسدني من شخص أخر.

 متلازمة الألم الليفي العضلي

كما تعد متلازمة الألم الليفي العضلي ضمن أسباب طقطقة الفك، وهي  عبارة عن اضطراب ألم مزمن يتسبب في الشعور بألم في بعض العضلات، وفي العادة  يصاب الإنسان بعد تمدد العضلة لمدة طويلة.

جدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعملون أو يقومون بممارسة بعض الرياضات التي تتطلب تمدد العضلات يكونون أكثر عرضة للإصابة بطقطقة الفك.

سيدة تعاني من طقطقة الفك

 انقطاع النفس خلال النوم

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة انقطاع النفس خلال النوم، والتي تتمثل  في قلة التنفس أو وجود فترات ما بين النفس والآخر خلال النوم، وأحيانًا يتسبب انقطاع النفس أثناء النوم في حدوث طقطقة الفك.

مشاكل في أطباق الأسنان

وكذلك فقد تتسبب صعوبة طبق الأسنان بطريقة صحيحة في حدوث محاذاة غير الصحيحة للفك والفم، ومن ثم تحدث طقطقة الفك.

العدوى

كما تنجم طقطقة الفك في بعض الحالات عن إصابة الغدد التي توجد في الفم بالعدوى، مما يستوجب تناول المريض للمضادات الحيوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص؛ للتخلص من العدوى.