الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كسوف الشمس الكلي.. ماذا يجب فعله لحماية نفسك من الأضرار؟

السبت 06/أبريل/2024 - 04:30 م
كسوف الشمس
كسوف الشمس


كسوف الشمس الكلي هو حدث منتظر يوم 8 أبريل الجاري، ولن يُرى الحدث في مصر ولا الدول العربية، وسيسجل فترة زمنية قدرها خمس ساعات وعشر دقائق تقريبًا.

والكسوف الكلي للشمس يمكن رؤيته في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، كما أنه يمكن رؤيته جزئيا في غرب أوروبا والمحيط الأطلنطي وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، تفاصيل حول ما يجب فعله أثناء كسوف الشمس الكلي، حال حدوثه في مكان أنت به.

ما يجب فعله أثناء كسوف الشمس الكلي

وكشف موقع تايمز أوف إينديا، عن تفاصيل حول مجموعة من النصائح المقدمة من خبراء الصحة، في حالة مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس الكلي.

وأكد الموقع الهندي، أنه لابد من البقاء داخل المنزل وخاصة للنساء الحوامل فترة كسوف الشمس، ومنع التعرض مباشرة لأشعة الشمس الضارة.

وفي حالة مراقبة ظاهرة كسوف الشمس، يمكن حماية العين عن طريق استخدام النظارات المخصصة للكسوف، نظرا لأن النظارات العادية لا تناسب العين فترة الكسوف، كما أنها تسبب ضررا للعين كلما نظرت للكسوف، حتى وإن كان القمر يحجب الشمس.

ماذا تفعل المرأة الحامل فترة الكسوف؟

ونصح الموقع الهندي، بضرورة الابتعاد عن التوتر والخوف من فكرة الكسوف، وخاصة للنساء الحوامل لأن الكسوف لا يشكل عليهن أي خطورة، ناصخا بالجلوس في المنزل لأنه مفيد لمنع المخاوف كما يمكن اتباع أي نشاط يساهم بشكل فعال في الحصول على التنفس العميق، وممارسة التمارين الرياضية، والاستماع للموسيقى الهادئة التي تعمل على الاسترخاء.

ووفقا للموقع الهندي، لا بد من الحفاظ على رطوبة الجسم فترة الكسوف، وخاصة النساء الحوامل لأنهن أكثر عرضة للجفاف، حيث يجب الحرص على تناول المياه بكميات لمنع الجفاف، وتجنب تناول الكافيين، والتي تسبب إدرارا للبول والجفاف.

الجنين فترة الكسوف

وفي فترة كسوف الشمس الكلي المنتظر يوم 8 من أبريل، لابد من مراقبة تحركات الجنين في الرحم ومعرفة صحته ومتابعتها، وفي حالة ملاحظة أي تغيرات أو انخفاض في الحركة لابد من الاتصال بالطبيب، ولكن لا يوجد دليل علمي على تأثير الظاهرة على الجنين وما هي إلا خرافات تتوارثها الأجيال فقط، فإذا كان لديك مخاوف من الكسوف على الحمل تواصلي مع الطبيب لتوجيه الرعاية اللازمة.