الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض النزلات المعوية.. احتباس البول وتشنجات وهلوسة

الجمعة 05/أبريل/2024 - 11:00 ص
 النزلات المعوية
النزلات المعوية


كشف الدكتور وائل أبو الخير، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن النزلات المعوية ليست مرضا سهلا كما يعتقد البعض، ولا يجب تجاهل أعراضه، لكي لا يدخل الطفل في مرحلة الجفاف.

 النزلات المعوية

أعراض النزلات المعوية

وأضاف طبيب الأطفال، أنه يجب التوجه للطبيب عند ملاحظة الأعراض، مضيفا أن علامات الجفاف تظهر على الطفل، ومنها لسان أبيض وناشف، مشكلة في العيون وتجاعيد الجلد على سطح البطن، مع فقدان الوزن الملحوظ.

ومن ضمن الأعراض التي تؤكد الإصابة بالنزلة المعوية، يقول طبيب الأطفال إنه يجد المصاب صعوبة في التنفس، فضلا عن كمية بول قليلة أو التعرض لاحتباس في البول.

وتشتمل الأعراض على التعرض لانتفاخ شديد في البطن، بجانب فقدان للوعي أو الإصابة بهلوسة أو تشنجات، حيث يجب استشارة الطبيب للعلاج الفوري.

نصائح للتخلص من النزلات المعوية

وقال إنه في حالة كان الطفل من عمر 4 لـ 5 شهور، لابد من أن يحصل على تطعيم الروتا، كما ينصح بضرورة غسل المياه والفواكه جيدا والابتعادعن الأكلات خارج المنزل.

ونصح بضرورة تعليم الأبناء غسل اليدين جيدا بالمياه الجارية والصابون، والمكوث في المنزل وتجنب النزول للحضانة لحين التماثل للشفاء.

ومن الأفضل إعطاء الطفل محلول الجفاف مع تقديم للطفل الطعام والشراب حتى لو كان لديه قيء وغثيان، وفي حالة كان الترجيع شديدا لا بد من الحجز فورا للفحوصات، فضلا عن عدم تجاهل تطعيم الطفل ضد الروتا.

تعريف النزلات المعوية

وتعتبر النزلات المعوية من أكثر أمراض بين الأطفال انتشارا، ومعظم الحالات تتحسن، ولكن لا بد من المتابعة المستمرة مع الطبيب لكي لا يحدث جفاف للطفل، كما ينصح بتخفيف الأدوية فكلما كانت قليلة كان هذا أفضل لمعدة الطفل.