الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زيادة الوزن بعد التوقف عن حبوب منع الحمل.. هل هذا يحدث بالفعل؟

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 01:30 ص
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل


يعرف الجميع الوظيفة الأساسية لـ حبوب منع الحمل هي منع الحمل، لكنها تقدم المزيد من الفوائد، حيث تساعد على تنظيم دورات الحيض، مما يجعلها أكثر قابلية للتنبؤ بها وتقليل الأعراض مثل النزيف غير المنتظم، والدورة الشهرية الغزيرة، وتشنجات الحيض. 

قد تشعر النساء أيضًا بالراحة من تقلصات الدورة الشهرية إذا تناولن حبوب منع الحمل بناءً على نصيحة الطبيب، ولكن قد يكون بعض الناس متخوفين من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل. 

تعتبر زيادة الوزن بعد التوقف عن حبوب منع الحمل مصدر قلق شائع، ولذلك نتعرف على ما إذا كان هناك علاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن، وفق موقع "health shots".

سبب زيادة الوزن بعد التوقف عن حبوب منع الحمل

هناك العديد من الدراسات التي تستكشف العلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2020 في مجلة السمنة أن حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين قد تسبب زيادة في الدهون في الجسم لدى الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، وفقًا لمراجعة منشورة في مكتبة كوكرين في المتوسط، اكتسب المشاركون في الدراسة أقل من 2 كجم بعد 6 أو 12 شهرًا من استخدام حبوب البروجستين فقط.

ولكن هناك أيضًا دراسات تثبت خلاف ذلك فوفقا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة صحة المرأة، لا ترتبط وسائل منع الحمل عن طريق الفم بتغير الوزن على المدى القصير لدى النساء البدينات.

تعتبر زيادة الوزن مشكلة معقدة، وعلى الرغم من أن بعض النساء قد يعانين من تغيرات في الوزن بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، إلا أن ذلك ليس حدثًا عالميًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى احتباس الماء أو التقلبات الهرمونية، غالبًا ما تكون أي تغيرات في الوزن طفيفة ويمكن أن تختلف بشكل كبير من شخص لآخر.

عوامل تساهم في زيادة الوزن بعد تحديد النسل

زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية المحتملة لبعض أشكال تحديد النسل، على الرغم من أنه لا يعاني منها الجميع، هناك عدة عوامل قد تساهم في زيادة الوزن:

  • التغيرات الهرمونية
  • احتباس السوائل
  • التغيرات في عملية التمثيل الغذائي
  • الفروق الفردية حيث لا يتفاعل الجميع بنفس الطريقة مع وسائل منع الحمل الهرمونية.
  • نوع تحديد النسل حيث يكون للأشكال المختلفة لتحديد النسل تأثيرات مختلفة على الوزن.
  • عوامل نمط الحياة، مثل النظام الغذائي وأنماط التمارين الرياضية، في زيادة الوزن.