الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطور جديد بشأن العلاج المناعي لسرطان العين النادر.. ما هو؟

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 08:09 م
سرطان العين
سرطان العين


يشرح بحث جديد سبب مقاومة سرطان الجلد النقيلي للعلاجات المناعية التقليدية،  وكيف يمكن للعلاج بالتبني، الذي يتضمن زراعة الخلايا التائية للمريض خارج الجسم قبل إعادة زرعها، أن يعالج هذا السرطان النادر.

وفي بحث نشر في مجلة Nature Communications، شرح باحثو بيت أيضًا، كيف قاموا بتطوير أداة سريرية جديدة تتنبأ بالمرضى الذين سيستجيبون للعلاج بالتبني.

يساعد هذا العمل على تحسين العلاجات الشخصية، وتجنب العلاجات غير المجدية للورم الميلانيني النقيلي العنبي، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

وقال المؤلف الرئيسي أوداي كامولا، أستاذ مشارك في الجراحة في بيت، ومدير برنامج العلاج بالخلايا السرطانية الصلبة: "كانت العقيدة هي أن سرطان الجلد العنبي هو سرطان بارد، مما يعني أن الخلايا التائية لا يمكنها الوصول إلى هذه الأورام".

وأضاف: "لقد أظهرنا أن الخلايا التائية تتسلل في الواقع إلى النقائل ويتم تنشيطها، لكنها تبقى هناك في حالة سبات لأن شيئًا ما في الورم يقمعها، العلاج بالتبني يسمح لنا بإنقاذ هذه الخلايا من الورم المثبط وعلاج بعض المرضى بنجاح".

الورم الميلانيني العنبي

ينشأ الورم الميلانيني العنبي في القناة العنبية للعين، ولكنه يميل إلى الانتشار بقوة في جميع أنحاء الجسم، وغالبًا ما يصل إلى الكبد.

عندما يحدث ورم خبيث، يصعب علاج هذا السرطان ويكون تشخيص المرضى دائمًا قاتمًا.

وقال كامولا: "الورم الميلانيني الجلدي، الذي يؤثر على الجلد، هو الطفل المدلل للعلاج المناعي، فهو يستجيب بشكل لا يصدق للأدوية المثبطة لنقاط التفتيش المناعية".

وأضاف: "لم تنجح أي من هذه العلاجات المناعية التقليدية في علاج سرطان الجلد العنبي، لكننا لم نعرف السبب حتى الآن".

في دراسة سابقة أجرتها مجلة لانسيت للأورام، استخدم كامولا وفريقه العلاج بالتبني لاستخراج الأورام النقيلية جراحيًا من 19 مريضًا بسرطان الجلد العنبي ونمو الخلايا التائية من هذه الأورام في المختبر.

عندما قاموا بحقن الخلايا مرة أخرى، كان لدى 35% من المرضى تراجع جزئي أو كامل لسرطانهم، وهو دليل ضد الافتراض القائل بأن الخلايا المقاومة للسرطان والتي تسمى الخلايا الليمفاوية المتسللة للورم (TILs) غير موجودة في سرطان الجلد العنبي.

ولكن لا يزال لغزا هو السبب وراء عدم فعالية مثبطات نقاط التفتيش المناعية، التي تزيد من نشاط هذه الخلايا التائية، في علاج هذا المرض.

رأى كامولا فرصة للإجابة على هذا السؤال باستخدام مورد فريد قام هو وفريقه ببنائه على مدار العقد الماضي: وهو أكبر مستودع معروف لعينات سرطان الجلد العنبي والأنسجة المقابلة والمعلومات السريرية.

عندما قام الباحثون بتحليل 100 من النقائل لدى 84 مريضًا، وجدوا أن أكثر من نصف هذه الأورام كانت مليئة بالخلايا التائية.

بعد ذلك، أجروا تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) لخلية واحدة لقياس التعبير الجيني في ما يقرب من 100000 خلية من 6 نقائل، ووجدوا أن TILs في بعض هذه الأورام تم تنشيطها وقادرة على مهاجمة الخلايا السرطانية في الطبق، لكنها لم تتكاثر بأعداد كبيرة في الورم.

وأوضح كامولا: "لقد وجدنا أن TILs من سرطان الجلد النقيلي العنبي لديها القدرة على مهاجمة الورم، ولكن هناك شيء ما في البيئة الدقيقة للورم يوقفها، لذا فهي في حالة نائمة أو هادئة، ومن خلال تحرير هذه الخلايا من البيئة القمعية وزراعتها في المختبر، يمكننا إنقاذ قدرتها على مكافحة الأورام عند غرسها مرة أخرى في المريض".

لكن علاج TIL لا يصلح للجميع، كما وجد الباحثون في دراستهم السابقة.

وللتنبؤ بالمرضى الذين سيستجيبون والذين لن يستجيبوا، قام كامولا والمؤلف الرئيسي شرافان ليونارد مورالي، بتطوير أداة سريرية تسمى النتيجة المناعية للورم الميلانيني Uveal (UMIS)، وهو مقياس شامل للورم يعكس نشاط أكثر من 2000 جينة تعبر عنها الخلايا السرطانية والخلايا المناعية والخلايا الأخرى التي تشكل البيئة الدقيقة للورم، وتراوحت قيمة UMIS من 0.114 إلى 0.347 عبر 100 ورم خبيث، مع وجود قيم أعلى تشير إلى أورام ذات TILs أكثر فعالية.

عندما نظر الباحثون إلى المرضى الذين تلقوا العلاج بالتبني في الدراسة السابقة، وجدوا أن المرضى الذين حصلوا على درجات أعلى من UMIS كان لديهم تراجع أفضل للورم، مما يشير إلى أن هذا المؤشر الحيوي يمكن أن يتنبأ بالمرضى الذين من المرجح أن يستجيبوا.

ووجدوا أيضًا أن المرضى الذين لديهم نقائل أعلى من 0.246 قد تحسنوا بشكل ملحوظ في البقاء على قيد الحياة، بدون تطور والبقاء على قيد الحياة بشكل عام مقارنة بأولئك الذين لديهم UMIS أقل من هذا الحد.